محاور المؤتمر آخر تحديث 1/11/2018 11:46:16 AM
- المناهج الفلسطينية الجديدة وسؤال الهوية:
- الهوية الوطنية
- الهوية العربية
- الهوية الإسلامية
- بنية المناهج الفلسطينية الجديدة من حيث:
- الأهداف والغايات
- موضوعات المحتوى
- تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها
- أساليب التقويم
- المعلم-المتعلم-بيئة التعلم
- فلسفة المناهج الفلسطينية وأسسها من حيث:
- البعد الفكري والعقدي.
- البعد المعرفي.
- البعد الاجتماعي والثقافي.
- البعد السيكولوجي.
- البعد التكنولوجي والرقمي.
- مضامين عليا في المناهج الفلسطينية الجديدة من حيث:
- عروبة القدس وإسلاميتها وفلسطينيتها
- ثقافة المقاومة والسلم والتحرر والبناء
- خطاب القيم
- حضور المرأة والطفل والموهوبين وذوي الإعاقة
- التنمية المستدامة
- التحديات والمعوقات التي تواجه المناهج الفلسطينية الجديدة من حيث:
- التحريض السياسي الإسرائيلي على المناهج الفلسطينية الجديدة.
- صورة العرب والفلسطينيين في المناهج الإسرائيلية.
- الموقف الدولي من المناهج الفلسطينية الجديدة.
- المعوقات الميدانية لتنفيذ المناهج الفلسطينية الجديدة.
- نقد المناهج الفلسطينية الجديدة من المنظورات الآتية:
- الإسلامي والإبداعي والنقدي والسيكولوجي... الخ
- الأصالة والمعاصرة
- التوازن بين ثقافة الكلمة والصورة
- معايير الجودة
- وثيقة المناهج
- رؤى لدعم وتطوير المناهج الفلسطينية الجديدة وبرامج إعداد المعلم:
- نماذج واستراتيجيات تدريس وتدريب معاصرة تتسم بالابتكار
- محاولات إثرائية جادة لبعض الأبعاد الغائبة في المناهج
- أساليب تقويم جديدة ومبتكرة
- أساليب إشرافية وإدارية جديدة لتحسين برامج إعداد المعلم