المناهج الفلسطينية الجديدة: طموحات وتحديات

محاور المؤتمر آخر تحديث 1/11/2018 11:46:16 AM


 

  1. المناهج الفلسطينية الجديدة وسؤال الهوية:            
  • الهوية الوطنية
  • الهوية العربية
  • الهوية الإسلامية
  1. بنية المناهج الفلسطينية الجديدة من حيث:            
  • الأهداف والغايات
  • موضوعات المحتوى
  • تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها
  • أساليب التقويم
  • المعلم-المتعلم-بيئة التعلم
  1. فلسفة المناهج الفلسطينية وأسسها من حيث:          
  • البعد الفكري والعقدي.
  • البعد المعرفي.
  • البعد الاجتماعي والثقافي.
  • البعد السيكولوجي.
  • البعد التكنولوجي والرقمي.
  1. مضامين عليا في المناهج الفلسطينية الجديدة من حيث:
  • عروبة القدس وإسلاميتها وفلسطينيتها
  • ثقافة المقاومة والسلم والتحرر والبناء
  • خطاب القيم
  • حضور المرأة والطفل والموهوبين وذوي الإعاقة
  • التنمية المستدامة
  1. التحديات والمعوقات التي تواجه المناهج الفلسطينية الجديدة من حيث:
  • التحريض السياسي الإسرائيلي على المناهج الفلسطينية الجديدة.
  • صورة العرب والفلسطينيين في المناهج الإسرائيلية.
  • الموقف الدولي من المناهج الفلسطينية الجديدة.
  • المعوقات الميدانية لتنفيذ المناهج الفلسطينية الجديدة.
  1. نقد المناهج الفلسطينية الجديدة من المنظورات الآتية:
  • الإسلامي  والإبداعي والنقدي والسيكولوجي... الخ
  • الأصالة والمعاصرة
  • التوازن بين ثقافة الكلمة والصورة
  • معايير الجودة
  • وثيقة المناهج
  1. رؤى لدعم وتطوير المناهج الفلسطينية الجديدة وبرامج إعداد المعلم:
  • نماذج واستراتيجيات تدريس وتدريب معاصرة تتسم بالابتكار
  • محاولات إثرائية جادة لبعض الأبعاد الغائبة في المناهج
  • أساليب تقويم جديدة ومبتكرة
  • أساليب إشرافية وإدارية جديدة لتحسين برامج إعداد المعلم