عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

أنشئت عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة لأخذ دورها في عملية التطوير الأكاديمي ورفع قدرات وكفاءات أعضاء الهيئة الأكاديمية وتحديد أدوات قياس دقيقة للكشف عن مواطن القوة والمساعدة في تعزيزها وتنميتها، ومواطن الضعف والقصور والعمل على معالجتها وتحسينها، واستخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية الحديثة لتسهل من تلك المهمة وذلك انطلاقًا من اهتمام جامعة الأقصى في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية الساعية إلى الريادة والتميز في التعليم والتعلُّ المزيد..

الرؤية والرسالة والأهداف آخر تحديث 10/15/2019 1:07:43 PM


الرؤية:

الريادة والتميز في إعداد الخطط وتنفيذ الاستراتيجيات وممارسات التطوير والجودة في الجامعة وصولاً لرفعتها ورقيّها.

الرسالة:

نظام فعال للتحسين المستمر لجودة العمل الأكاديمي والإداري، وتنمية الموارد البشرية، والعمل على تسويق وتمويل المشاريع التطويرية لتحسين أداء الجامعة ويضمن تنافسيتها وتميزها. 

الأهداف:

   تسعى عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. المساهمة في رسم الخطة الاستراتيجية المستقبلية للجامعة ومتابعة تنفيذها.
  2. إعداد الخطط التطويرية والتنموية للجامعة.
  3. القيام بالدراسات اللازمة لمشاريع البنية التحتية المستقبلية في ضوء احتياجات الجامعة.
  4. المساهمة في تطوير البرامج الأكاديمية القائمة والمستحدثة.
  5. تنمية الموارد البشرية في الجامعة.
  6. المساهمة في تطوير منشآت الجامعة ومرافقها.
  7. تعزيز التعاون والتنسيق مع الجامعات المحلية والعربية والأجنبية والجهات المانحة.
  8. متابعة عمادات الجامعة وهياكلها حول إعداد وتطبيق الخطط التنفيذية السنوية.
  9. العمل على تحسين الحرم الجامعي وتطوير المرافق التعليمية للجامعة.
  10. وضع الاستراتيجيات العامة لتطبيق الجودة الشاملة في الجامعة؛ لنشر الوعي بثقافة الجودة والاعتماد والترخيص ومفاهيمها لدى العاملين في الجامعة.
  11. نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي والتحسين المستمر بين منسوبي الجامعة للارتقاء المستمر بالمستوى الأكاديمي والإداري للجامعة كمًا وكيفًا.
  12. المساهمة في العمل على تبسيط الإجراءات في المجالات الأكاديمية والإدارية بما يحقق أهداف الجودة.
  13. تقديم الدعم المستمر لوحدات الجامعة المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج الجامعة.
  14. تصميم وإعداد الأدوات اللازمة لتقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية )هيئة التدريس العاملون الطلبة - الخريجون ... إلخ).
  15. التعرف على توقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملاء الجامعة  )الداخليين والخارجيين( ، وإبلاغها إلى كافة الوحدات ذات العلاقة.
  16. تحديد جوانب القوة والضعف في البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتحسين المستمر.
  17. تطبيق معايير الاعتماد والجودة ومؤشرات الأداء المعمول به في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التعليم العالي.
  18. التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الجامعة، والسعي لمعرفة آرائهم، ورضاهم عن الخدمات المختلفة التي تقدم لهم.
  19. الاشراف على إعداد وتنفيذ برامج جوائز الإبداع والتميز في الأداء الأكاديمي والإداري.
  20. إعداد وتنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات منسوبي الجامعة.
  21. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات والمنظمات والهيئات المتخصصة في الجودة محليًا وإقليميًا وعالميًا.
  22. إعداد تقارير سنوية عن حالة الجودة في الجامعة