عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

تماشيًا مع التوجهات العالمية لمؤسسات التعليم العالي، وحرصًا منها على تحقيق الجودة، وانطلاقًا من مكانة جامعة الأقصى كجامعة فلسطينية حريصة على التميز، تم إنشاء عمادة ضمان الجودة بموجب قرار رئيس الجامعة بتاريخ  23/03/2005 لتكون الجهة المخولة  بمتابعة ومواكبة شؤون الجودة والتطوير الأكاديمي والإداري في الجامعة، لضمان الوصول إلى مستويات علمية أكاديمية، وإدارية، تنافس الجامعات المحلية والإقليمية. المزيد..

الرؤية والرسالة والأهداف آخر تحديث 12/24/2018 10:41:13 AM


الرؤية:

الريادة والتميز في التخطيط والتطوير وضمان الجودة في جامعة الأقصى.

الرسالة:

تحقيق التميز في مجال التخطيط وتطوير، وضمان الجودة،  من خلال بيئة محفزة على  الريادة والتميز والإبداع

الأهداف:

   تسعى عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. المساهمة في رسم الخطة الاستراتيجية المستقبلية للجامعة ومتابعة تنفيذها.
  2. إعداد الخطط التطويرية والتنموية للجامعة.
  3. القيام بالدراسات اللازمة لمشاريع البنية التحتية المستقبلية في ضوء احتياجات الجامعة.
  4. المساهمة في تطوير البرامج الأكاديمية القائمة والمستحدثة.
  5. تنمية الموارد البشرية في الجامعة.
  6. المساهمة في تطوير منشآت الجامعة ومرافقها.
  7. تعزيز التعاون والتنسيق مع الجامعات المحلية والعربية والأجنبية والجهات المانحة.
  8. متابعة عمادات الجامعة وهياكلها حول إعداد وتطبيق الخطط التنفيذية السنوية.
  9. العمل على تحسين الحرم الجامعي وتطوير المرافق التعليمية للجامعة.
  10. وضع الاستراتيجيات العامة لتطبيق الجودة الشاملة في الجامعة؛ لنشر الوعي بثقافة الجودة والاعتماد والترخيص ومفاهيمها لدى العاملين في الجامعة.
  11. نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي والتحسين المستمر بين منسوبي الجامعة للارتقاء المستمر بالمستوى الأكاديمي والإداري للجامعة كمًا وكيفًا.
  12. المساهمة في العمل على تبسيط الإجراءات في المجالات الأكاديمية والإدارية بما يحقق أهداف الجودة.
  13. تقديم الدعم المستمر لوحدات الجامعة المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج الجامعة.
  14. تصميم وإعداد الأدوات اللازمة لتقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية )هيئة التدريس العاملون الطلبة - الخريجون ... إلخ).
  15. التعرف على توقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملاء الجامعة  )الداخليين والخارجيين( ، وإبلاغها إلى كافة الوحدات ذات العلاقة.
  16. تحديد جوانب القوة والضعف في البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتحسين المستمر.
  17. تطبيق معايير الاعتماد والجودة ومؤشرات الأداء المعمول به في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التعليم العالي.
  18. التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الجامعة، والسعي لمعرفة آرائهم، ورضاهم عن الخدمات المختلفة التي تقدم لهم.
  19. الاشراف على إعداد وتنفيذ برامج جوائز الإبداع والتميز في الأداء الأكاديمي والإداري.
  20. إعداد وتنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات منسوبي الجامعة.
  21. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات والمنظمات والهيئات المتخصصة في الجودة محليًا وإقليميًا وعالميًا.
  22. إعداد تقارير سنوية عن حالة الجودة في الجامعة