جامعة الاقصى

نتائج استطلاع الرأي حول (استطلاع للرأي في محافظة غزة حول أداء البلدية) 96.0% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون: إجراء انتخابات بلدية

نتائج استطلاع الرأي حول (استطلاع للرأي في محافظة غزة حول أداء البلدية) 96.0% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون: إجراء انتخابات بلدية
11/10/2021

أعلن مركز الدراسات وقياس الرأي العام في جامعة الأقصى نتائج استطلاع للرأي حول (استطلاع للرأي في محافظة غزة حول أداء البلدية) الذي تم تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين 23– 9 /7-10/2021م  في الأحياء المتعددة التي تقع تحت رعاية بلدية مدينة غزة؛ حيث أكّد الدكتور/محمد أبو عودة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الأقصى أن حيثيات الاستطلاع وأهميته جاءت من منطلق أن مركز الدراسات وقياس الرأي العام يسعى إلى أن يكون ريادياً ورائداً في مجال الدراسات الاستطلاعية للرأي العام من خلال معرفة اتجاهات الرأي العام ورضاه نحو المؤسسات الخدمية ومؤسسات المجتمع المدني المتنوعة، لتعزيز قنوات الاتصال بين أفراد المجتمع الفلسطيني ومؤسساته الوطنية، والوقوف على القصور ومعالجتها.

كما أكد أبو عودة أن هذا الاستطلاع جاء لرصد وقياس اتجاهات الرأي العام الفلسطيني نحو الخدمات الأساسية التي تقدمها بلدية غزة للمواطنين؛ بهدف توضيح رضا المواطنين نحو الخدمات التي يحصلون عليها من قبل البلدية للاستجابة لميولهم واتجاهاتهم وأخدها بعين الاعتبار، مؤكداً بأن المركز يسعى إلى تنفيذ استطلاعات دورية حول أداء البلديات في قطاع غزة.

ومن جانب آخر أكد الدكتور إبراهيم خليل صالحة رئيس مركز الدراسات وقياس الرأي العام بجامعة الأقصى أن هذا الاستطلاع تم تنفيذه إلكترونياً، وأن حجم العينة بلغ (312) شخصاً موزعة على كافة أحياء بلدية مدينة غزة، مبيناً أن عينة حي الرمال بلغت 13.5% ، وحي الشيخ رضوان 12.2%، ونسبة حي الشجاعية كانت 16.0%، ونسبة حي الصبرة 3.5% ، ونسبة حي تل الهوي بلغت 9.0% ونسبة مخيم الشاطئ بلغت 9.0%، ونسبة حي النصر بلغت 8.0%، ونسبة حي الشيخ عجلين بلغت 7.0% ونسبة حي الزيتون 5.4%، ونسبة حي الدرج 3.5% ، وكانت نسبة 9.9%، من العينة كانت استجابتهم حول مكان السكن غير مما ذكر.

 أما عن نتائج الاستطلاع فقد أكد الدكتور إبراهيم صالحة رئيس المركز على أن الاستطلاع توصل إلى أن نسبة 50.3% من عينة الاستطلاع أكدوا  أن بلدية غزة غير عادلة في تقديم  خدماتها للمواطنين، ونسبة 35.9% من عينة الاستطلاع أكدت على أنه إلى حد ما تقدم بلدية غزة خدماتها للمواطنين بعدالة، ونسبة 13.8% من العينة أكدت أنه بلدية غزة تقدم خدماتها للمواطنين بعدالة.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن جودة المياه التي تقدمها بلدية غزة؟ فقد أكد 51.0% من أفراد العينة أنهم غير راضين عن جودة المياه التي تقدمها بلدية غزة، في المقابل 20.5% من أفراد العينة أكدوا أنهم راضون عن جودة المياه التي تقدمها بلدية غزة، ونسبة 28.5% من أفراد العينة أفادوا أنه إلى حد ما راضون عن جودة المياه، وعن أسعارها التي تقدمها بلدية غزة.

وأما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن قيمة الرسوم مقابل خدمات البلدية؟ فقد أكد 64.1% من أفراد العينة أنهم غير راضين عن قيمة الرسوم المالية مقابل الخدمات التي تقدمها البدلية، ونسبة 22.4% من أفراد العينة أفادوا أنهم راضون إلى حد ما عن قيمة الرسوم المالية مقابل الخدمة التي تقدمها البلدية، مقابل 13.5% من أفراد العينة أفادوا أنهم راضون عن قيمة الرسوم المالية مقابل الخدمات التي تقدمها بلدية غزة.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة التوعية والإرشادات للتعامل مع الكوارث التي تقوم بها البلدية؟ فقد أكد 42.9% من أفراد العينة أنهم غير راضين عن خدمة التوعية والإرشادات لكيفية التعامل مع الكوارث التي تقدمها بلدية غزة، ونسبة 28.8% من أفراد العينة أفادوا أنهم إلى حد ما راضون عن خدمة التوعية والإرشادات لكيفية التعامل مع الكوارث التي تقدمها البلدية، وفي المقابل 28.2% من العينة أفادوا أنهم راضون عن خدمة التوعية التي تقوم بها البلدية لتوعية المواطنين لكيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية.

وأما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن مساحة الأماكن السياحية العامة على ساحل بحر مدينة غزة؟ فقد أفاد 23.7% من أفراد العينة أنهم راضون عن مساحة الاماكن السياحية العامة على ساحل بحر مدينة غزة، ونسبة 29.2% من أفراد العينة أفادوا إلى حد ما راضون عن مساحة الأماكن العامة التي خصصتها بلدية غزة على ساحل بحر مدينة غزة، وفي المقابل فقد أفاد 47.1% من أفراد العينة أنهم غير راضين عن المساحة السياحية العامة التي خصصتها بلدية غزة على ساحل البحر في مدينة غزة.

 

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمات البنية التحتية من الشوارع وغيرها؟ فقد أفاد 23.1% من أفراد العينة أنهم راضون عن خدمات البنية التحتية من الشوارع وغيرها التي تقوم بها بلدية غزة، ونسبة 28.8% من العينة أفادوا إلى حد ما راضون عن خدمات البنية التحتية من الشوارع وغيرها في مدينة غزة، في المقابل نسبة 48.1% من العينة أفادوا أنهم غير راضين عن خدمات البنية التحتية من الشوارع وغيرها فى مدينة غزة.

وأما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة توفير الإنارة في شوارع مدينة غزة؟ فقد أفاد 31.7% من العينة أنهم راضون عن خدمة توفير الإنارة في شوارع مدينة غزة، ونسبة 31.3% من العينة أفادوا إلى حد ما راضين عن خدمة توفير الإنارة في شوارع مدينة غزة، في المقابل 37.2% من أفراد العينة أنهم غير راضون عن خدمة توفير الإنارة في شوارع مدينة غزة.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة توفير المياه وتوصيلها؟ فقد أفاد 32.7% من أفراد العينة أنهم راضون عن خدمة توفير المياه وتوصيلها، ونسبة 34.9% من العينة أفادوا إلى حد ما أنهم راضون عن خدمة توفير المياه وتوصيلها، في المقابل فقد أكد 32.4% من العينة أنهم غير راضون عن خدمة توفير المياه وتوصيلها.

وأما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي؟ فقد أفاد 31.1% من العينة أنهم راضون عن خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، ونسبة 22.4% من العينة أفادوا إلى حد ما أنهم راضون عن خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، فى المقابل 46.5% من أفراد العينة أفادوا أنهم غير راضين عن خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي التي تقدمها بلدية غزة.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها؟ فقد أفاد 31.4% من العينة أنهم راضون عن خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها، ونسبة 20.5% من العينة أفادوا إلى حد ما أنهم راضون عن خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها، في المقابل 48.1% من العينة أفادوا أنهم غير راضون على بلدية غزة في تقديم خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة إزالة تعديات الشوارع وتنظيمها؟ فقد أفاد 30.8% من أفراد العينة أنهم راضون على بلدية غزة في تقديم خدمة إزالة تعديات الشوارع وتنظيمها، ونسبة 27.9% من العينة راضون إلى حد ما عن خدمة إزالة تعديات الشوارع وتنظيمها، وفي المقابل أفاد 41.3% من أفراد العينة أنهم غير راضين عن خدمة إزالة تعديات الشوارع وتنظيمها.

وأما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة مراقبة سلامة الأسواق والمنتجات الغذائية؟ فقد أفاد 29.2% من العينة أنهم راضون على بلدية غزة في تقديم خدمة مراقبة سلامة الأسواق والمنتجات الغذائية، ونسبة 27.9% من العينة أفادوا أنهم إلى حد ما راضون عن خدمة مراقبة سلامة الأسواق والمنتجات الغذائية، ونسبة 42.9% من أفراد العينة أفادوا أنهم غير راضين عن خدمة مراقبة سلامة الأسواق والمنتجات الغذائية.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة مكافحة البعوض والقوارض في منطقة سكنك؟ فقد أفاد 20.2% من أفراد العينة أنهم راضون عن خدمة مكافحة البعوض والقوارض في منطقة سكانهم، ونسبة 13.8% من العينة أفادوا إلى حد ما أنهم راضون عن خدمة مكافحة البعوض والقوارض في منطقة سكناهم، وفي المقابل نسبة 66.0% من أفراد العينة غير راضون عن خدمة مكافحة البعوض والقوارض في منطقة سكناهم.

وبسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من سكنك؟ فقد أفاد 29.5% من أفراد العينة أنهم راضون عن خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من سكناهم، ونسبة 21.5% من العينة راضون إلى حد ما عن هذه الخدمة، في المقابل 49.0% من أفراد العينة أفادوا أنهم غير راضون عن خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من موقع سكناهم.

أما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم؟ فقد أفاد 35.9% من أفراد العينة أنهم راضون عن خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم، ونسبة 27.2% راضون إلى حد ما خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم، في المقابل فقد أكد 36.9% من أفراد عينة الاستطلاع أنهم غير راضين عن خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم.

بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة تنظيف الشوارع، وإزالة المخلفات؟ فقد أفاد 25.6% من العينة أنهم راضون عن خدمة تنظيف الشوارع، وإزالة المخلفات من قبل بلدية غزة، ونسبة 25.6% من أفراد العينة أفادوا إلى حد ما راضون عن خدمة تنظيف الشوارع، وإزالة المخلفات، في المقابل قد أفاد 48.7% من العينة أنهم غير راضين عن خدمة تنظيف الشوارع، وإزالة المخلفات.

أما بسؤال عينة الاستطلاع: هل أنت راضٍ عن خدمة تعامل موظفي البلدية مع الجمهور؟ فقد أفاد 25.3% من أفراد العينة أنهم راضون عن خدمة تعامل موظفي بلدية غزة مع الجمهور، كما أفاد نسبة 38.5% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما عن خدمة تعامل موظفي البلدية مع الجمهور، وفي المقابل 36.2% من أفراد العينة أنهم غير راضين عن خدمة تعامل موظفي بلدية غزة مع الجمهور.

بسؤال عينة الاستطلاع: هل تؤيد إجراء انتخابات بلدية؟ فقد أكد 89.7%من أفراد العينة أنهم يؤيدون إجراء انتخابات بلدية،  وفي المقابل 10.3% من العينة أفادوا أنهم لا يؤيدون إجراء انتخابات بلدية.

وأما بسؤال عينة الاستطلاع: في حال تم إجراء انتخابات بلدية هل ستشارك؟ فقد أكد 74.7% من العينة أنهم سيشاركون في الانتخابات البلدية في حال تم إجراؤها، وفي المقابل نسبة 13.1% من العينة أفادوا أنهم لا يرغبون المشاركة وفي الانتخابات البلدية في حال تم إجراؤها، ونسبة 12.2% من العينة أفادوا لا رأي لهم.