عمادة ضمان الجودة

عمادة ضمان الجودة

تماشياً مع التوجيهات العالمية لمؤسسات التعليم العالي و حرصاً منها على تحقيق الجودة و انطلاقاً من مكانة جامعة الاقصى كجامعة فلسطينية حريصة على التميز، أنشئت دائرة ضمان الجودة بموجب قرار رئيس الجامعة بتاريخ 23/3/2005 لتكون الجهة المخولة بمتابعة ومواكبة شؤون الجودة والتطوير الأكاديمي في جامعة الاقصى لضمان الوصول إلى مستويات علمية أكاديمية تنافس الجامعات المحلية والاقليمية. المزيد..

المشاريع التطويرية المنفذة آخر تحديث 1/21/2016 10:35:57 AM


قائمة بالمشاريع التطويرية التي تم تنفيذها من خلال العمادة
  1. مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي
  2. مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة
  3. مشروع تحسين جودة برامج إعداد معلم التربية التكنولوجية في الجامعات والكليات الفلسطينية

مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي
مقدمة:
يعتبر مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي أحد مشاريع التعليم العالي الممولة من البنك الدولي والاتحاد الاوروبي.
ويعتبر المشروع بمثابة الأدوات التي يمكن استخدامها لمساعدة مؤسسات التعليم العالي على تحسين نوعية أدائها مع الاخذ بعين الاعتبار الأهداف والأسباب المؤسساتية، والموارد المتاحة والظروف التي يتعين على تلك المؤسسات أن تعمل ضمنها، حيث تعير المبادئ التوجيهية اهتماماً خاصاً للترابط بين العمليتين وعلاقتهما بقضية ضمان الجودة.
أهداف المشروع:
يهدف المشروع لتحقيق مجموعة من الأهداف تشمل تحسين بيئة صنع السياسات المتعلقة بالتعليم العالي وتعزيز ضمان وضبط الجوده. بالإضافة الى نشر ثقافة التقييم الذاتي وكيفية تطبيقه لخدمة التخطيط الاستراتيجي والحصول على خطة استراتيجية لجامعة الأقصى.
نشاطات المشروع:
  • عقد دورات تدريبية لنشر ثقافة التقييم الذاتي المؤسسي والتخطيط الإستراتيجي.
  • عقد ورشات عمل مع الكليات والأقسام والدوائر بالإستعانة بإستشاريين متخصصين لتطبيق منهجية التقييم الذاتي والتخطيط الإستراتيجي.
  • عقد دورات متخصصة لتدريب العاملين بدائرة ضمان الجودة.
  • عقد دورات متخصصة لتدريب العاملين بمكتبة الجامعة في الإدارة الإلكترونية.
  • عقد دورات متخصصة لتدريب العاملين في التعليم المستمر في مجال الإتصال والتشبيك مع المجتمع وإدارة المشاريع.
  • عقد لقاءات وورشات عمل مع الطلبة لنشر ثقافة التقييم الذاتي.
  • إعداد دراسات وأبحاث تشخيصية لمكونات الجامعة.
  • إعداد الخطة الإستراتيجية المستقبلية للجامعة.
مدة المشروع: فعلياً(10 شهور) ابتداءً من 1-9-2008

منهجية المشروع:
قد لا يكون هذا المشروع برنامجاً تقليدياً، بمعنى سعيه إلى تزويد المشاركين بمجموعة من المعارف والمهارات المحددة عن التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي، بقدر ما هو برنامج قائم على تفاعل المشاركة وتبادل الخبرات بين المشاركين والمدربين والاستشاريين من خلال ورش العمل التدريبية والتمارين الجماعية اليومية وذلك باستخدام نماذج و أدوات تجعل التدريب عملية متكاملة، بحيث يكون المتدرب في نهاية البرنامج ملماً بأسس و أدوات التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي وقادراً على تقييم الأداء على مستوى الكلية أو الدائرة التي يعمل بها، وكذلك قادراً على المشاركة في اعداد الخطط الاستراتيجية التطويرية.
محاور المشروع:
  • نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي والتقييم الذاتي.
  • استخدام وسائل التقييم الذاتي في تحسين جودة التعليم.
  • تحليل المناخ الداخلي والخارجي للجامعة لتحديد القيمة الإستراتيجية لها.
  • التوصل إلى القرار الاستراتيجي الصحيح من خلال عملية التخطيط الاستراتيجي.
  • اتخاذ القرار الاستراتيجي في ضوء الرؤية والرسالة والأهداف الموضوعة للجامعة.
مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة
الجهة الداعمة: (QIF Quality Improvement Fund)
الجهة المستفيدة:
  • جامعة الأقصى بنسبة 30%
  • الجامعة الإسلامية بنسبة 40% .
  • جامعة الأزهر 30%
مدة المشروع: فعلياً(10 شهور) ابتداءً من 1-3-2009 حتى 13-12-2009
تمويل المشروع: البنك الدولي والاتحاد الاوروبي

مهمات تنفيذ المشروع
  • دراسة وتطوير الخطط الدراسية
  • إجراء دراسة مسحية تشمل الموجهين ومديري المدارس لمعرفة جوانب الضعف التي يعاني منها خريجو كليات التربية في المهارات العملية
  • إضافة المهارات المقترحة إلى المساقات التدريسية وتعديل الخطط

بناء القدرات البشرية والتوعية
  • إجراء دراسة مسحية تشمل الموجهين ومديري المدارس لمعرفة جوانب الضعف التي يعاني منها خريجو كليات التربية في المهارات العملية
  • إجراء دراسة مسحية لتحديد احتياجات أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية
  • عقد دورات تدريبية لتنمية مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في التدريس الفعال والتدريس عن بعد وكيفية تصميم الاختبارات المحوسبة
  • عقد دورات تدريبية في تطوير واستخدام الوسائل الحديثة
  • إصدار نشرات مختلفة في المناهج والوسائل التعليمية لمواكبة المستحدثات والتطورات التربوية والتقنية وتصميم دليل لبرامج التقويم المحوسب ودليل لأنواع الوسائل التعليمية القديمة
  • إجراء دراسة تقيميه لتحديد مدى مناسبة برنامج التقويم المحوسب لحاجة الطلبة
  • عقد ورش عمل حول الوسائل التعليمية الحديثة في التدريس لعينتين من معلمي الحكومة والوكالة
  • تصوير المواقف التعليمية المختلفة وعرض دروس توضيحية لتوظيف تقنيات حديثة
  • تصميم وتوزيع نشرات تربوية بهدف نشر الجودة في الوسائل التعليمية
بناء القدرات المادية والتكنولوجية
  • توفير المصادر المختلفة والوسائل التعليمية التي تتناسب مع طبيعة المهارات المضافة
  • شراء الكتب والمراجع والدوريات الحديثة المرتبطة بالمهارات واستراتيجيات التدريس الحديثة
  • توفير الموارد التكنولوجية من مختبرات الحاسوب والأجهزة وتوابعها واستوديو المونتاج
  • تصميم موقع الكتروني خاص بالمشروع وتطوير مواقع كليات التربية بالجامعات وتصميم مكتبة الكترونية

مشروع تحسين جودة برامج إعداد معلم التربية التكنولوجية في الجامعات والكليات الفلسطينية
الجهة الداعمة: (QIF Quality Improvement Fund)
الجهة المستفيدة
  • جامعة الأقصى بنسبة 40%
  • الجامعة الإسلامية بنسبة 30%
  • الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بنسبة 15%
  • كلية فلسطين التقنية بنسبة 15%
مدة المشروع فعلياً(10 شهور) ابتداءً من 1-3-2009 حتى 13-12-2009
تمويل المشروع البنك الدولي والاتحاد الاوروبي

مهمات تنفيذ المشروع:
  • الإعداد لتنفيذ المشروع
  • تقييم حاجات السوق والمجتمع
  • تحديد مواصفات معلم التربية التكنولوجية
  • تقييم البرامج الحالية "البكالوريوس" لإعداد معملي التربية التكنولوجية
  • تحسين المناهج الحالية في برامج إعداد معلمي التربية التكنولوجية في الجامعات
  • تحسين موارد وإمكانات الكليات والجامعات
  • تطوير التعلم المصغر في الكليات والجامعات
  • تطوير برنامج التربية العملية
  • تدريب الهيئة التدريسية في الكليات والجامعات
  • تأسيس منتدى للمستفيدين في هذا المجال
  • تجهيز مبادرة التربية التكنولوجية
  • تحضير مؤتمر التربية التكنولوجية