الدراسات العليا والبحث العلمي

الدراسات العليا والبحث العلمي

 تقوم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بمهام كبيرة من أجل خدمة المجتمع الفلسطيني؛ لذا يناط بالعمادة في هذا المضمار ملفان مهمان، وهما: أولاً- الدراسات العليا: مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنام المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 5/7/2018 11:44:16 AM


  •  إحصاء متقدمEDUC5301

يتناول هذا المساق أساليب الإحصاء الاستدلالي، حيث يعالج المساق الاختبارات الإحصائية: اختبار ت، اختبار مربع كاي، معامل الارتباط، واختبار ف، وتحليل التباين الأحادي والعاملي، والاختبارات اللابارامتري ، و يركز المساق على استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (برنامج SPSS).

أهداف المساق:

  1. التعرف على الأساليب الإحصائية المناسبة للبحوث التربوية.
  2. فهم الافتراضات التي يقوم عليها كل أسلوب إحصائي.
  3. معرفة مجالات استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
  4. تطوير مهارة استخدام برنامج SPSS  في المعالجة الإحصائية.

 

  • تصميم البحث التربوي:   EDUC5202

يتناول هذا المساق التصاميم الأساسية في البحث التربوي، من حيث أغراضها، والافتراضات التي يقوم عليها، وأساليبها. كما يتناول عملية بناء أدوات البحث المستخدمة في مجال البحث التربوي، من حيث تصميمها، وضبطها، وتجريبها، و تحليل نتائجها. من هذه الأدوات البحثية: الاختبارات التشخيصية والتحصيلية بأنواعها، و الاستبانات، والمقابلات، ومقاييس الاتجاهات والميول، وقوائم التقدير، وغير ذلك من الأدوات المستخدمة في البحث التربوي.

أهداف المساق:

  1. فهم التصاميم الأساسية في البحث التربوي، من حيث أغراضها، والافتراضات التي يقوم عليها.
  2. معرفة أساليب تصميم وضبط أدوات البحث التربوي.
  3. تصميم نماذج لأدوات البحث التربوي.
  4. تجريب بعض نماذج هذه الأدوات وتحليل نتائجها.
  5. تحليل ونقد لبعض الأدوات البحثية المستخدمة في البحوث والدراسات التربوية.

 

  •  مساق قراءات تربوية باللغة الإنجليزية EDUC5203:

يتناول مساق قراءات تربوية باللغة الانجليزية عرض عدد من النصوص ثم ترجمتها وشرحها. وهي نصوص إنجليزية مختارة في موضوعات مختلفة ومنوعة في ميدان التربية  وخاصة في مجال المناهج وأساليب التدريس وأصول التربية وعلم النفس.

وتعريف الدارسين وتزويدهم  بالمفردات والمصطلحات الإنجليزية وتنمية مهارة الدارسين على استخدام المراجع والمصادر باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في دراستهم وأبحاثهم المستقبلية، وتزويد الدارسين بتدريبات على كتابة ملخصات لأبحاثهم.

الأهداف الخاصة بالمساق:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب لمساق قراءات تربوية باللغة الانجليزية أن يكون قادراً علي:

  1. - إكساب مهارات ترجمة نصوص تربوية باللغة الإنجليزية وبالعكس.
  2. - تنمية القراءة الحرة للأبحاث باللغة الإنجليزية.
  3. - القدرة على استخدام وتوظيف الانترنت في البحث عن مجلات وأبحاث إنجليزية.
  4. - القدرة على توثيق المراجع والدراسات باللغة الإنجليزية في أبحاثهم.
  5. - التمكن من كتابة ملخصات الأبحاث باللغة الإنجليزية.
  6. - امتلاك التراكيب والمفردات التربوية الإنجليزية والقدرة على التواصل مع الآخرين.

 

  • أساليب تدريس متقدم (1)EDUC5210

          يتناول هذا المساق طبيعة مجال التخصص و بنيته ، و الاتجاهات الحديثة في تدريسه و النظريات التربوية ذات الصلة ، و يتناول كذلك إعداد معلم مجال التخصص و تدريبه و تطويره ، مع التركيز على عرض و نقد بعض الدراسات الحديثة ذات الصلة بأساليب تدريس مجال التخصص ، و مناقشة مضامينها التربوية .

أهداف المساق:

  1. فهم طبيعة مجال التخصص، وبنيته.
  2. معرفة الاتجاهات الحديثة في تدريس مجال التخصص.
  3. تحليل نظريات تدريس مجال التخصص ونماذجه.
  4. التعرف إلى الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم مجال التخصص.
  5. تطوير النظرة الناقدة التحليلية للدراسات والبحوث في مجال أساليب تدريس مجال التخصص.

 

  •  أساليب تدريس متقدم (2) :5211EDUC

        يتناول هذا المساق نماذج وممارسات ورؤى إبداعية وجديدة في مجال التخصص ؛ كما يتعرض إلى فلسفة مجال التخصص وتطبيقاته التربوية .

أهداف المساق:

  1. فهم فلسفة مجال التخصص.
  2. التعرف إلى نماذج وممارسات إبداعية في  مجال التخصص .
  3. تطبيق مستجدات تربوية في مجال التخصص .
  4. نقد الممارسات التربوية في الميدان من منظور إبداعي .

 

  •  نظرية المنهج وتصميمه: EDUC5213

          يهتم هذا المساق بمحاولات التنظير في ميدان المناهج، و يبحث في نظريات المنهج، من حيث مفهومها، و خصائصها، و مكوناتها، ووظائفها، وإجراءات تطويرها. ويتعرض لبعض النظريات البارزة في علم المناهج، ويبحث هذا المساق في العمليات الأساسية المتعلقة بهندسة المنهج وتصميمه، حيث يقدم فكرة عن مفهوم المصطلحات المتعلقة بذلك، و طبيعة الدور الذي تؤديه كل عملية في صناعة المنهج، ويقدم تحديداً واضحاً لخطوات تصميم المنهج، والمراحل والمبادئ الأساسية لها. ويقوم الدارسون بتصميم وحدات تعليمية وفقاً لتخصصاتهم.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى ما يلي:

  1. التعرف إلى مفهوم نظرية المنهج، وخصائصها، ومكوناتها.
  2. تحديد دور نظريات المنهج في تصميم المنهج وهندسته.
  3. معرفة أسس ومكونات بعض نظريات المنهج البارزة في ميدان علم المناهج.
  4. تنمية القدرة على التحليل الناقد لنظريات المنهج، وصولاً لتكوين نظرية المنهج.
  5. التعرف إلى مفهوم عملية تصميم المنهج، ومراحلها وخطواتها، والمبادئ الأساسية لها.
  6. تحليل الخطوات والإجراءات المتعلقة بكل مرحلة من مراحل تصميم المنهج.
  7. تحليل ونقد المناهج الحالية في فلسطين وفقاً لنظريات المنهج.
  8. تصميم وحدة تعليمية في مجال معين من مجالات تخصصات الدارسين. 

 

  •  تحليل المناهج وتطويرها: 5216  EDUC 

يعالج هذا المساق موضوع تحليل المناهج وتقويمها كعمليتين أساسيتين لتطوير المنهاج؛ حيث يتناول مفهوم تحليل المناهج، وعناصره وخطواته و أنواعه ، كما يتناول بعض النماذج العالمية والعربية في إثراء المناهج. ويعالج أيضا مفهوم تطوير المنهج، وأسسه، ومراحله.

أهداف المساق:

  1. التعرف إلى مفهوم تحليل المنهج وأنواعه.
  2. معرفة أهداف ووظائف تقويم المنهج ومبادئه.
  3. تحليل مكونات بعض نماذج تقويم المناهج على المستويين العربي والعالمي.
  4. التعرف إلى آليات إثراء المنهج .
  5. التعرف إلى مفهوم تطوير المناهج وأسسه.
  6. تحليل وحدة دراسية من المنهاج .

 

  •  نظرية التدريس وتصميمه: EDUC5212

          يُعنى هذا المساق بالبحث في مفهوم التدريس وتصميمه، وتطوير عملية التدريس، وتحليلها تحليلاً وصفياً يبين التفاعلات الصفية و ديناميات عملية التدريس، والمناخ الصفي الاجتماعي والانفعالي المصاحب لعملية التدريس في ضوء المنحى المنظومي. ويتناول المساق كذلك بعض نظريات تصميم التدريس ونماذجه، و كفايات تصاميم التدريس الفعال بأبعاده المختلفة في مجالات التخطيط و التنفيذ و التقويم.

أهداف المساق:

  1. التعرف إلى مفهوم عملية تصميم التدريس وخطواتها والمبادئ الأساسية لها.
  2. فهم دور نظريات التدريس في تصميم التدريس وتطويره.
  3. تنمية القدرة على التحليل الناقد لنظريات التدريس.
  4. تحليل الخطوات والإجراءات المتعلقة بكل مرحلة من مراحل تصميم التدريس.
  5. فهم ديناميات عملية التدريس في ضوء المنحى النظامي.
  6. تطوير كفايات تصميم التدريس في مراحله الثلاثة التخطيط والتنفيذ والتقويم.

 

  • حلقة بحث في المناهج والتدريس: EDUC5215

          يبحث المساق في الاتجاهات والمجالات البحثية في مجال المناهج وأساليب التدريس، ويتناول دراسة تحليلية ناقدة لبعض البحوث والدراسات الحديثة في مجال المناهج وأساليب التدريس. كما يتناول المساق مراجعة لتصميم خطة البحث، والقواعد الأساسية لبنائها، والمعايير المتعلقة بكل عنصر من عناصرها. ويقوم الدارس بإعداد خطة بحث في مجال المناهج وطرائق التدريس، حيث يتم مناقشتها وتعديلها .

أهداف المساق:

  1. فهم الاتجاهات الحديثة في مجالات البحث في المناهج والتدريس.
  2. تنمية القدرة على التحليل الناقد لبعض الدراسات والبحوث في مجال المناهج والتدريس.
  3. معرفة المعايير والقواعد الأساسية لتصميم خطة بحث.
  4. تصميم خطة بحث في موضوع من موضوعات المناهج والتدريس.

 

  • مساق الوسائط المتعددة في التدريس والتعلم الإلكتروني EDUC5218:

          يتناول هذا المساق مفهوم الوسائط المتعددة، وخصائصها ومراحل تطورها، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة الحديثة، وأنواعها، والوسائط التفاعلية، وخصائصها، وأهميتها، وأبعاد التفاعلية، كما يتناول هذا المساق مفهوم التعلم والتعليم الالكتروني، وعلاقته بالتعلم عن بعد، وأنواع التعليم الالكتروني، ومكونات منظومة التعليم الالكتروني، وبيئاته

الأهداف الخاصة بالمساق:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:

  1. - التعرف إلى الوسائط التفاعلية، وخصائصها، وتطبيقاتها .
  2. - وصف برمجيات الوسائط التفاعلية الحاسوبية.
  3. - الربط بين التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد.
  4. - وصف أنواع التعليم الالكتروني وأهدافها ومميزاتها.
  5. - تحليل مكونات منظومة التعليم الالكتروني، وبيئاتها، ومعاييرها.
  6. - التعرف إلى مشروعات وتجارب دول عربية وأجنبية في التعليم الالكتروني.
  7. - توضيح مفاهيم المدرسة الالكترونية، والفصول الالكترونية، والكتاب الالكتروني
  8. - الربط بين الوسائط الفائقة، ونظم الوسائط المتعددة المتكاملة التفاعلية.

 

  • مساق بناء البرامج التعليمية: EDUC5217

يتناول هذا المساق مفهوم البرنامج التعليمي، وعلاقته بالمنهاج التعليمي، ومواصفات البرنامج التعليمي الجيد، ومكوناته، وأهميته، ونماذج تصميم البرامج التعليمية، وكتابة السيناريوهات التعليمية، ومراحل بناء البرنامج التعليمي من حيث: تحليله وتصميمه وتطويره وتقويمه وإخراجه. 

الأهداف الخاصة بالمساق:

        من المتوقع  بعد دراسة الطالب لمساق بناء البرامج التعليمية أن يكون قادراً علي:

  1. - التمييز بين مفهوم البرنامج التعليمي والمنهاج التعليمي.
  2. - استخلاص مواصفات البرنامج التعليمي الجيد، ومكوناته، وأهميته.
  3. - المقارنة بين بعض نماذج تصميم البرامج التعليمية.
  4. - كتابة السيناريوهات التعليمية.
  5. - التعرف إلى مراحل بناء البرنامج التعليمي. 

 

  • مساق المناهج بين الأصالة والمعاصرة EDUC5219

يتناول هذا المساق المنهاج التربوي، من حيث أسسه الفكرية والمعرفية والنفسية والاجتماعية وعناصره من أهداف ومحتوى وطرائق تدريس وتقويم ومكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية من منظور اسلامي وكذلك من منظور اتجاهات معاصرة .

الأهداف الخاصة بالمساق:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:

  1. نقد المناهج الدراسية من منظور إسلامي .
  2. نقد المناهج الدراسية من منظور التوجهات المعاصرة .
  3. تأصيل المناهج الدراسية وربطها بالمعاصرة .
  4. الدمج بين النظرية والتطبيق .

 

  • مساق استراتيجيات تدريس الموهوبين 20EDUC52

        يتناول هذا المساق خصائص الطلبة الموهوبين، فيركز على خصائصهم المعرفية والوجدانية والمهارية، ومن ثم تحديد المناهج والأساليب التدريسية المناسبة لهم، وفق طبيعة كل مبحث دراسي.

الأهداف الخاصة بالمساق:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:

  1. التعرف إلى خصائص الطلبة الموهوبين.
  2. التمييز بين الطلبة الموهوبين والعاديين، وذوي صعوبات التعلم.
  3. تحديد المناهج والأساليب التدريسية المناسبة للموهوبين.
  4. إثراء المناهج الدراسية بما يناسب قدرات الطلبة الموهوبين .

 

  • مساق استراتيجيات تدريس منخفضي التحصيل 21EDUC52

        يتناول هذا المساق خصائص الطلبة منخفضي التحصيل، فيركز على خصائصهم المعرفية والوجدانية والمهارية، ومن ثم تحديد المناهج والأساليب التدريسية المناسبة لهم، وفق طبيعة كل مبحث دراسي.

الأهداف الخاصة بالمساق:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:

  1. التعرف إلى خصائص الطلبة منخفضي التحصيل.
  2. التمييز بين الطلبة منخفضي التحصيل والعاديين والموهوبين.
  3. تحديد المناهج والأساليب التدريسية المناسبة لمنخفضي التحصيل.
  4. إثراء المناهج الدراسية بما يناسب مستويات الطلبة منخفضي التحصيل .

 

  • مساق تصميم الاختبارات والمقاييس  314EDUC5

        يتناول هذا المساق مفهوم التقويم وأنواع الاختبارات والمقاييس وآليات إعدادها وتصميمها وتشمل الاختبارات التحصيلية والتشخيصية والمقابلات وبطاقات الملاحظة وقوائم الرصد والاستبانات ، والطرق المتبعة في التأكد من صدقها وثباتها وصلاحيتها للاستخدام ومعاملات تمييزها وسهولتها .

الأهداف الخاصة بالمساق:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:

  1. التعرف إلى مفهوم التقويم الصفي .
  2. التعرف إلى أنواع أدوات البحث .
  3. بناء أدوات البحث وفق الأصول العلمية .
  4. التأكد من صدق وثبات الأدوات البحثية .
  5. حساب معاملات السهولة والتمييز للأدوات البحثية .
  6. نقد الأدوات البحثية المستخدمة في البحوث والدراسات التربوية .

 

  • الرسالة EDUC6000

        تتضمن الرسالة خمسة فصول بحثية حول موضوع جديد وأصيل في مجال التخصص ويمثل إضافة معرفية في المجال ويتكون من : خلفية الدراسة والدراسات السابقة والإطار النظري والإجراءات ونتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات ، كما تتضمن قائمة المراجع والملاحق وقائمة المحتويات ، بحيث تتسم الرسالة في النهاية بقيم البحث العلمي وأخلاقياته .