عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

       تقوم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بمهام كبيرة من أجل خدمة المجتمع الفلسطيني؛ لذا يناط بالعمادة في هذا المضمار ملفان مهمان، وهما: أولاً- الدراسات العليا: مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتو المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 12/31/2017 9:46:56 AM


  • إحصاء متقدم:  EDUC5301

يتناول هذا المساق أساليب الإحصاء الاستدلالي، حيث يعالج المساق الاختبارات الإحصائية: اختبار ت، اختبار مربع كاي، معامل الارتباط، واختبار ف، وتحليل التباين الأحادي والعاملي، واختبارات الفروق بين المتوسطات، و يركز المساق على استخدام البرامج الإحصائية الحاسوبية في المعالجات الإحصائية (برنامج SPSS)، ويقوم الطالب خلال المساق بتحليل إحصائي لبيانات تم جمعها، باستخدام ما تعلمه من الأساليب الإحصائية.

  • تصميم البحث التربوي:  EDUC5302

يتناول هذا المساق التصاميم الأساسية في البحث التربوي، من حيث أغراضها، والافتراضات التي يقوم عليها، وأساليبها. كما يتناول عملية بناء أدوات البحث المستخدمة في مجال البحث التربوي، من حيث تصميمها، وضبطها، وتجريبها، و تحليل نتائجها. من هذه الأدوات البحثية: الاختبارات التشخيصية والتحصيلية بأنواعها، و الاستبيانات، والمقابلات، ومقاييس الاتجاهات والميول، وقوائم التقدير، وغير ذلك من الأدوات المستخدمة في البحث التربوي.

  • قراءات تربوية باللغة الإنجليزية:         EDUC5203

يتناول المساق عرض عدد من النصوص ثم ترجمتها وشرحها. وهي نصوص إنجليزية مختارة في موضوعات مختلفة ومنوعة في ميدان التربية  بشكل عام، والإدارة التربوية بشكل خاص، وتعريف الدارسين وتزويدهم بالمفردات والمصطلحات الإنجليزية وتنمية مهارة الدارسين على استخدام المراجع والمصادر باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في دراستهم وأبحاثهم المستقبلية، وتزويد الدارسين بتدريبات على كتابة ملخصات لأبحاثهم.

  • فلسفة التربية: EDUC5214

يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارس بمفاهيم ومبادئ ومضامين الفلسفات التربوية، ويتضمن تحليل مفهوم الفلسفة والتربية والعلاقة المتبادلة بينهما وعلاقة فلسفة التربية بالمدارس الفلسفية التقليدية ( المثالية والواقعية والبرجماتية والإسلامية ) والفلسفات التقدمية والتجديدية واتجاهات الفلسفة التحليلية والإنسانية والعلمية، والمضامين التربوية لهذه المدارس الفلسفية.

  • الإدارة التربوية: EDUC5315

يتم تزويد الدارسين في هذا المساق بالمعارف والمهارات والخبرات في ميدان الإدارة التربوية من مفاهيم واتجاهات ونظريات كلاسيكية وحديثة ومعاصرة في الإدارة، مع تمكين الطالب من تحليل المضامين الفكرية لهذه النظرية وإكسابه المهارات التي تساعده على تطبيق هذه النظريات في مجال العمل الإداري التربوي.

  • التخطيط التربوي واقتصادياته:   EDUC5316

يركز هذا المساق على دراسة مفهوم التخطيط التربوي وأهدافه وأهميته ومقوماته الرئيسية، كما يتطرق إلى أنواع الخطط التربوية والمراحل الرئيسية للتخطيط التربوي، ثم يتناول مراحل وضع الخطة التربوية ونماذج لاتخاذ القرار في التخطيط التربوي مع تدريب الدارس على نماذج التخطيط ووضع الاستراتيجيات المختلفة لمواجهة المعوقات التي يواجهها التخطيط التربوي في فلسطين. كما يتضمن هذا المساق  دراسة أبرز النظريات والمفاهيم ذات العلاقة باقتصاديات التعليم وكذلك العلاقة بين الاقتصاد والتعليم مع التركيز على طرق قياس العائد الاقتصادي للتعليم، والتعرف على مجالات تمويل التعليم، ثم التطرق إلى مفهوم الكفاءة التعليمية وطرق قياس الكفاءة الكمية والكيفية للمؤسسات التعليمية وأساليب تحقيق الجودة فيها.

  • القيادة التربوية والسلوك التنظيمي:      EDUC5317

يهدف هذا المساق إلى تبصير الدارسين بمعنى السلوك التننظمي في المؤسسة التربوية، بأبعاده المختلفة، مع التأكيد على أنه نشاط دينامكي يؤثر في التنظيم الإداري التربوي، وفي الطاقات البشرية التي تسعى لتحقيق الأهداف التربوية مثل: البعد القيمي، وبعد الاتجاهات، وبعد الشخصية، وبعد الإدراك، وبعد الدافعية، وبعد ديناميات الجماعة، وبعد السلطة، وبعد الصراع ...، ومحاولة استخلاص مجموعة من المناحي والمداخل للتطوير التنظيمي للمؤسسة التربوية.

  • الإشراف التربوي:       EDUC5318

يهدف هذا المساق إلى تبصير الدارسين بالأطر الفكرية التي تؤثر في الأدوات والممارسات التي يشتمل عليها نظام السلوك الإشرافي التربوي مع التأكيد على دور النظرية في ممارسة الأساليب الإشرافية وتطويرها، وذلك من خلال طرح بعض المفاهيم والنظريات الإشرافية والتطبيق العملي لبعض الممارسات الإشرافية ومناقشتها في غرفة الفصل بهدف إثراء الجانب العملي للدارسين.

  • حلقة البحث في الإدارة التربوية: EDUC5219         

يتناول المساق أنواع المناهج البحثية وصياغة مشكلة البحث وفروضه والقواعد الأساسية لبناء خطة البحث، والمعايير المتعلقة بكل عنصر من عناصر الخطة، وتدريب الدارس على إعداد خطة بحث في مجال الإدارة التربوية، حيث يتم مناقشتها وتعديلها.

  • الفكر الإداري الإسلامي : EDUC522110

يناقش هذا المساق الفكر الإداري في الإسلام، ويستعرض أعلام الفكر الإداري في الإسلام، ومراحل العملية الإدارية ( مثل: التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة ) في المنهج الإسلامي في إدارة الأفراد، وتوضيح النموذج الإسلامي في الإدارة واستعراض لخصائص الإدارة في الإسلام، ومحاولة توظيف جميع هذه المفاهيم في خدمة النظام التربوي الفلسطيني بأطرافه وعملياته المختلفة.

  • إدارة الجودة في المؤسسات التربوية:   EDUC52111

يهدف هذا المساق إلى تدريب الدارسين على إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في النظام التربوي، وما له علاقة بمدارس وحركات ونماذج ضمان وتوكيد الجودة، وتدريب الدارسين على كيفية تطبيق هذه النماذج في المؤسسات التربوية، وكيفية إجراء عمليات التقييم الشامل بغرض تحقيق الجودة الشاملة.

  • الإدارة المدرسية:EDUC52112

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية، من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية، واستعراض أهم أنماط القيادة المدرسية، ونظريات الإدارة، والعمليات الإدارية والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته، والصعوبات التي تواجهه  في أداء عمله ومهام العاملين معه، بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

  • إدارة البرامج التدريبية:  EDUC52113

يهدف المساق إلى تعريف الدارسين بأهمية تصميم البرامج التدريبية وإدارتها، حيث أنها أصبحت جزءاً من عمل المدير التربوي في الوقت الحاضر، كما يتطرق المساق إلى التدريب وضرورته وأهمية تحديد الاحتياجات التدريبية كأساس لعملية تصميم البرامج التدريبية التي تشمل دراسة وافية للواجبات والأعمال الوظيفية التي يقوم بأدائها المتدرب، ويركز البرنامج على دور المدير في التخطيط والتنفيذ والرقابة والإشراف والتقويم على البرنامج التدريبي، مع تحليل أسباب نجاح أو فشل بعض برامج التدريب في الدول المتقدمة والدول النامية .