الدراسات العليا والبحث العلمي

الدراسات العليا والبحث العلمي

 تقوم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بمهام كبيرة من أجل خدمة المجتمع الفلسطيني؛ لذا يناط بالعمادة في هذا المضمار ملفان مهمان، وهما: أولاً- الدراسات العليا: مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنام المزيد..

الادارة التربوية آخر تحديث 6/13/2019 10:38:34 AM


رسالة البرنامج:

        برنامج الماجستير في الإدارة التربوية هي برنامج أكاديمي على مستوى الدراسات العليا، يسعى للنهوض بالمستوى العلمي والثقافي والمهني والحضاري والعمل على مواكبة التطور التكنولوجي، والاتجاهات الحديثة في التعليم العالي، وتشجيع البحث العلمي، ويساهم في خدمة المجتمع بمؤسساته المختلفة. 

الأهداف العامة للبرنامج:

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب و الطالبات الملتحقين به بالمعارف وإكسابهم المهارات الإدارية التربوية لإدارة المؤسسات التعليمية لتكوين جيل من القيادات التربوية يلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني مزوداً بالأسس والنظريات الإدارية والتقنيات والاتجاهات المعاصرة وتوظيفها في المؤسسات التربوية في وطننا الناشئ.

أما الأهداف الفرعية لهذا البرنامج فهي :

  • تعريف الطلبة بمناهج وطرق البحث العلمي التربوية، وتوظيفها ميدانياً لتمكنهم من البحث والتنظير في مجالات الإدارة التربوية.
  • تمكين الطلبة من تحليل البيانات إحصائياً، عبر الأساليب الإحصائية المناسبة، وجعلهم قادرين على استخدام البرامج الإحصائية التطبيقية المحوسبة مثل برنامج (SPSS).
  • تمكين الطلبة من فهم وتحليل المقالات والبحوث التربوية المنشورة باللغة الإنجليزية.
  • تعريف الطلبة بالفلسفات التربوية القديمة والحديثة، وتحليل هذه الفلسفات، وربطها بنظامنا التربوي.
  • إعداد وتدريب الطلبة على تصميم البرامج التدريبية وتنظيمها ومتابعتها.
  • تمكين الطلبة من استخدام التقنيات الحديثة في الممارسات الإدارية التربوية.
  • تزويد الطلبة بإطار فكري وعلمي حديث في مجال الإدارة التربوية، وتعريفه بأهم الأسس والنظريات والاتجاهات المعاصرة في هذا المجال.
  • تمكين الطلبة من إجراء عمليات الإشراف التربوي والتخطيط التربوي، وتقدير التكلفة الاقتصادية، وإعداد الموازنات.
  • تعريف الطلبة بمكونات السلوك التنظيمي في الإدارة التربوية، وربط هذه المكونات بأداء العاملين في المؤسسة التربوية.
  • تعريف الطلبة على أهم الاتجاهات الحديثة في الإدارة، وخاصةً إدارة الجودة الشاملة.
  • تمكين الطلبة من إجراء عمليات التأصيل الإسلامي لنظريات وعمليات الإدارة التربوية، وما يرتبط بها من سلوك تنظيمي.
  • تمكين الطالب من الوقوف على المشكلات التربوية بعامة وعلى المشكلات الإدارية التربوية بخاصة، وتعيين أسبابها والتماس الحلول العملية المختلفة لمعالجتها.
  • تعريف الطالب بالبحوث العلمية التي أجريت في مجال الإدارة التربوية ودراستها دراسة نقدية عند الرجوع إليها، وتشجيع البحث العلمي بوجه عام والبحوث التطبيقية والمتعلقة بالمجتمع الفلسطيني بوجه خاص.