كلية التربية | المناهج والتدريس

المناهج

قسم المناهج والتدريس

نشأ قسم المناهج وطرق التدريس عام 1991م، حيث أنيط به تدريس المقررات التربوية المرتبطة بكيفية إعداد المعلم، بالإضافة إلى تدريب الطلبة ميدانيًا في المدارس.    يشساهم قسم المناهج وطرق التدريس في: تنمية قدرة الطلبة وكفاياتهم وفق المعايير العالمية  في المداخل المتعلقة بالمناهج، من حيث أسسها ووسائل تخطيطها وبنائها وأساليب تقويمها وتطويرها. تنمية المهارات المختلفة للطالب حول استخدام... المزيد..

التاريخ واساليب تدريسه آخر تحديث 10/6/2022 10:55:16 AM


رسالة المؤسسة:

                   جامعة الأقصى-غزة هي مؤسسة تعليم عالٍ حكومية فلسطينية تهدف إلى إعداد إنسان مزود بالمعرفة،والمهارات، والقيم، ولديه القدرة على التعلم المستمر وتوظيف تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج بناء القدرات، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي، وتنمية وخدمة المجتمع. تلتزم جامعة الأقصى خلال تحقيقها لرؤيتها بالثقافة العربية، والإسلامية، ومبادئ حقوق الإنسان التي تشمل المسئولية، والالتزام بحكم القانون، والشفافية، والاحترام، والتسامح، والعدالة، والمساواة، والتمكين، والمشاركة لأصحاب المصلحة.

رسالة البرنامج:

                يسعى برنامج التاريخ وأساليب تدريسه بقسم أساليب التدريس  في كلية التربية إلى إعداد وتأهيل الطلبة المعلمين للعمل في المؤسسات والهيئات ذات العلاقة من خلال معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم التربوية والتكنولوجية الحديثة وذلك ضمن برامج تعليمية تربوية ملائمة لحاجة المجتمع الفلسطيني وفق الثقافة العربية والفلسطينية ومبادئ الإسلام .

كما يسعى البرنامج من جانب آخر إلى تطوير كوادره بما يؤهلها لقيادة العمل التربوي كما يتفق مع متغيرات التطورات العلمية ومتغيرات سوق العمل .

أهداف البرنامج:

يهدف قسم أساليب التدريس في إطار الأهداف العامة لكلية التربية والأهداف الخاصة برنامج التاريخ وأساليب تدريسه بقسم أساليب التدريس  إلى ما يلي :

1.     إعداد كوادر مؤهلة لرفع مستوى التعليم في الجامعة بما يتوافق مع  متغيرات سوق العمل .

2.     التعاون مع الهيئات والجهات والمؤسسات العلمية والثقافية في طرح وحل القضايا والمشكلات التربوية .

3.     توفير بيئة تعليمية تعلمية فاعلة وفق معايير الجودة الشاملة وصولاً إلى تحسين جودة البرامج الأكاديمية .

4.     توجيه ثقافة البحث العلمي نحو الأصالة , وصولاً إلى تطوير العملية التعليمية وحل مشكلاتها الأساسية .

تحقيق العدالة والمصداقية وصولاً إلى تحسين العلاقة بين أعضاء القسم على وجه الخصوص , وبين القسم وأقسام الكلية الأخرى على وجه العموم وصولاً إلى تحقيق العمل الجماعي وتفعيله .

 

(1-1)    الأسئلة الأساسية التي تتعلق بالأهداف العامة للبرنامج :

·        كيف يتم تحديد فلسفة وأهداف وأولويات البرنامج؟

       يتم تحديد فلسفة وأهداف البرنامج انطلاقا من فلسفة كلية التربية , وانبثاقا من الأهداف 

       العامة للجامعة  ومما يتناسب مع ما يحتاجه المجتمع وسوق العمل , ومما يتفق مع مواكبة

       التقدم العلمي والتطور التكنولوجي الهائل في مجال التربية  وتتضح هذه الأهداف في دليل

       الجامعة.

·        هل هناك إجماع حولها؟

هناك إجماع حول فلسفة البرنامج من أعضاء قسم أساليب التدريس .

·        هل هنالك تناغم وثبات بينها وبين رسالة المؤسسة الأم؟ ما أوجه التشابه؟ وما الاختلاف إن وجدت؟ ولماذا؟

          هناك تناغم شديد بين كل من رسالة الجامعة ورسالة قسم أساليب التدريس وكذلك بين الأهداف

         التي يطمح إليها الجميع , حيث أن أهداف الجامعة أكثر عمومية وهي بالنهاية تهدف إلى

         إكساب الطالب المعرفة بشتى أنواعها والمهارات المختلفة وكذلك قسم أساليب التدريس لكنه أقل

         عمومية وأكثر خصوصية وتحديدا يركز على إكساب الطالب المعرفة المحددة في مجالات                               

         التاريخ وأساليب التدريس والمهارات ذات الصلة بها .

        إن أهداف الجامعة وكلية التربية لا تتعارض مع أهداف قسم أساليب التدريس لأن كليهما   

        يهدف إلى إكساب الطالب المعرفة والمهارات المختلفة ولكن أهداف الجامعة أكثر عمومية من

        أهداف القسم وأهداف القسم هي أكثر تحديدا وتركز على إكساب الطالب المعرفة في مجالات     

        التاريخ وأساليب تدريسه والمجالات ذات الصلة.

·        كيف يتم استخدام أهداف البرنامج في التخطيط والتنفيذ والتقييم لنشاطات البرنامج؟

يسعى قسم أساليب التدريس إلى تحقيق فلسفته من خلال استخدام أهداف البرنامج, حيث يتم وضع خطة دراسية للمساقات المنوط بالطلبة انجازها في ضوء أهداف القسم ويتم تعديل هذه الخطة عدة مرات على فترات لكي تتناسب مع احتياجات المجتمع ويقوم نخبة من الاختصاصيين بعدد من مجالات التاريخ وأساليب تدريسه المتعددة بالقيام بتنفيذ الخطة في ضوء فلسفة القسم وبذلك الإسهام في تحقيق الأهداف المرجوة, وفي النهاية يتم مقارنة ما تم انجازه ضمن مستوى معين مع الأهداف التي يسعى إليها القسم.

(1-2)    معيار التحقق : أهداف البرنامج معروفة وملائمة للمعايير الأكاديمية والمهنية العالمية وتعكس رسالة وأهداف المؤسسة الأم .

2- النظام الإداري (الهيكلية

(2-1) الأسئلة الأساسية الخاصة بهيكلية مساقات البرنامج ومحتواها

·        ما مدى التناسق بين هيكلية مساقات البرنامج ومحتواها؟

        يهدف قسم أساليب التدريس إلى إعطاء الطالب المساقات الأساسية في التاريخ وأساليب

        تدريسه ، من خلال خطة شاملة , وتتكون الخطة الدراسية من مجموعة من متطلبات الجامعة,

         وكلية التربية, والاختصاص, وهذه المتطلبات تغطي الأهداف المرجوة من الاختصاص , وهذا

         يظهر جليا من استعراض الخطة الدراسية

         ويتم توزيع الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج والحصول على درجة البكالوريوس في التاريخ

         وأساليب تدريسه كما يلي :-

·           مقررات ومتطلبات الجامعة وعدد ساعاتها 20 ساعة معتمدة وهي مقررات إجبارية لكافة  

     الطلبة  وتتضمن مساقات مثل:فن الكتابة والتعبير, مقدمة في علم الحاسب الآلي ,

     مناهج البحث العلمي وغيرها .

·        مقررات ومتطلبات اختيارية وعدد ساعاتها 6 ساعات يختارها الطالب من بين المساقات التالية: الصحة النفسية , الدراسات البيئية , اللغة العبرية , الديمقراطية وحقوق الإنسان,

مهارات مكتبية وبحثية , مبادئ علم الاجتماع .

·        مقررات ومتطلبات الكلية وعدد ساعاتها 31 ساعة معتمدة وهي مقررات إجبارية لكافة الطلبة  وتتضمن مساقات مثل مبادئ التدريس ومهاراته ، أساسيات المناهج ، تقنيات التدريس ، ورشة التقنيات. وتعد هذه المتطلبات ضرورية للطلبة الملتحقين في البرنامج , حيث تمثل أساس وبيئة صالحة لدراسة بعض مساقات التخصص في البرنامج.

·        مقررات ومتطلبات التخصص وعدد ساعاتها 73 ساعة معتمدة وهي مقررات إجبارية لتخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها.

·        مقررات ومتطلبات حرة وعدد ساعاتها 6 ساعات معتمدة , يدرسها الطالب كمساقات حرة من أي تخصص في الجامعة, وبموافقة القسم الأكاديمي.

         وهذا يعني أن الطالب يجب أن يتم بنجاح 130 ساعة معتمدة لحصول على درجة

         البكالوريوس الاحياء وأساليب تدريسها .

          ويوجد تسلسل منطقي لتوزيع المساقات الدراسية على الفصول الدراسية , حيث أعطيت

          المساقات أرقاما لتدل على المستوى, وعدد الساعات..الخ, كما تم توزيع الخطة على ثمانية

          فصول دراسية , ويدرس الطلبة في الفصل الأول المساقات الأساسية التي ترتكز عليها

          مساقات أخرى في فصول متقدمة , في جميع متطلبات البرنامج .