الدوائر والأقسام الأكاديمية | قسم الصحافة

قسم

قسم قسم الصحافة

قسم الصحافة    قسم الصحافة المزيد..

الرؤية والرسالة والأهداف القسم : آخر تحديث 2/6/2020 11:18:31 AM


  • رؤية البرنامج :                                                                                                                                                                                                                         تنبع رؤية القسم من الإيمان بانه من أهم مصادر رفد المؤسسات الصحفية بكادر صحفي قادر على تحمل أعباء مهنة الصحافة بكل مكوناتها، وملتزم بأخلاقيات المهنة لذا فالقسم يعمل بفاعلية لتخريج جيل صحفي ذو كفاءة ويعمل وفق الأسس العلمية لمهنة الصحافة ولديه الخبرة الكافية لمواكبة التطورات التكنولوجية سواء في التغطية الصحفية أو التحرير الصحفي أو الاخراج وصولاً إلى النشر بالإضافة إلى رفد المؤسسات الصحفية بكوادر على درجة عالية من التميز في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع بما يتناسب مع معايير الجودة.      
  • رسالة البرنامج:

        برنامج قسم الصحافة بكلية الاعلام بجامعة الأقصى يهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لسوق العمل الصحفي, وتأهيلهم بمستوي عال من المعرفة ليتمكنوا من المنافسة في سوق العمل الصحفي، وقادرين على توظيف          تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التعليم والتعلم والنشر الالكتروني والمساهمة بإجراء بحوث علمية مجالات الصحافة وتعزيز الإبداع الفكري والتواصل الفعال لتبادل المعارف المرتبطة بمجال الصحافة  بشتى                مجالاته  وتقديم الاستشارات الصحافية والبرامج التدريبية لخدمة المجتمع.   

   الأهداف العامة والخاصة للبرنامج:

   1. الهدف العام للبرنامج:

   يهدف قسم الصحافة إلى تنمية وتطوير العمل الإعلامي الفلسطيني وتخريج متدربين قادرين علي العمل الصحفي بشتى أنواعه إبراز وجه فلسطين الحضاري أمام العالم بما يحقق الدفاع عن الحقوق والهوية الفلسطينية. 

  2.الأهداف الخاصة وتتمثل في الآتي: 

  1. تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لسوق العمل الصحفي مثل مهارات التغطية الإخبارية, مهارات التحرير الصحفي, ومهارات الصحافة الإذاعية والتلفزيونية, وتأهيلهم بمستوي عال من المعرفة ليتمكنوا من المنافسة في سوق العمل.
  2. إعداد كفاءات إعلامية مؤهلة علميا وفكريا لخدمة العمل الإعلامي والإسهام في إظهار صورة أفضل عن الإعلام الفلسطيني.
  3. تعزيز التواصل بين الطلاب وسوق العمل من خلال عقد ورشات عمل لجسر التفاوت بين الطرفين.
  4. تأهيل الطلبة للتعامل مع سوق العمل من خلال عرض تجارب لشخصيات إعلامية لها خبرات عديدة في المجال الصحافي.
  5. التواصل مع المؤسسات الإعلامية لإتاحة الفرصة للخريجين للتدريب في تلك المؤسسات ومعرفة طبيعة العمل الصحفي.
  6. التشبيك مع المؤسسات المحلية و الإقليمية العاملة في المجال، والمجالات الأخرى المرتبطة به والتي تساهم في التنمية.
  7. المساهمة الفعالة في التخطيط للتنمية في جميع المجالات من خلال الأخذ بتوصيات الأبحاث الميدانية.
  8. تطوير وسائل التعليم و التعلم و التدريب بما يواكب التطور العلمي وما توفره الجامعة من إمكانيات تقنية.
  9.  توفير الفرص للطلبة للاحتكاك بالمؤسسات المجتمعية المختلفة.