عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

تماشيًا مع التوجهات العالمية لمؤسسات التعليم العالي، وحرصًا منها على تحقيق الجودة، وانطلاقًا من مكانة جامعة الأقصى كجامعة فلسطينية حريصة على التميز، تم إنشاء عمادة ضمان الجودة بموجب قرار رئيس الجامعة بتاريخ  23/03/2005 لتكون الجهة المخولة  بمتابعة ومواكبة شؤون الجودة والتطوير الأكاديمي والإداري في الجامعة، لضمان الوصول إلى مستويات علمية أكاديمية، وإدارية، تنافس الجامعات المحلية والإقليمية. المزيد..

المشاريع التطويرية المنفذة آخر تحديث 4/9/2019 10:05:02 AM


مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي

الجهة الممولة للمشروع

هدف المشروع

محاور المشروع

مدة المشروع

البنك الدولي

يهدف المشروع لتحقيق مجموعة من الأهداف تشمل تحسين بيئة صنع السياسات المتعلقة بالتعليم العالي وتعزيز ضمان وضبط الجودة. بالإضافة الى نشر ثقافة التقييم الذاتي وكيفية تطبيقه لخدمة التخطيط الاستراتيجي والحصول على خطة استراتيجية لجامعة الأقصى

1- نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي والتقييم الذاتي.

2- استخدام وسائل التقييم الذاتي في تحسين جودة التعليم.

3- تحليل المناخ الداخلي والخارجي للجامعة لتحديد القيمة الاستراتيجية لها.

4- التوصل إلى القرار الاستراتيجي الصحيح من خلال عملية التخطيط الاستراتيجي.

5- اتخاذ القرار الاستراتيجي في ضوء الرؤية والرسالة والأهداف الموضوعة للجامعة

10 شهور

مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة

الجهة الممولة للمشروع

الجهة الداعمة للمشروع

الجهات المستفيدة من المشروع

مهمات تنفيذ المشروع

مدة المشروع

البنك الدولي والاتحاد الأوروبي

QIF Quality Improvement Fund

•جامعة الأقصى بنسبة 30%

•الجامعة الإسلامية بنسبة 40%

•جامعة الأزهر 30%

• دراسة وتطوير الخطط الدراسية

• إجراء دراسة مسحية تشمل الموجهين ومديري المدارس لمعرفة جوانب الضعف التي يعاني منها خريجو كليات التربية في المهارات العملية

• إضافة المهارات المقترحة إلى المساقات التدريسية وتعديل الخطط

10 شهور

مشروع تحسين جودة برامج إعداد معلم التربية التكنولوجية في الجامعات والكليات الفلسطينية

الجهة الممولة للمشروع

الجهة الداعمة للمشروع

الجهات المستفيدة من المشروع

مهمات تنفيذ المشروع

مدة المشروع

البنك الدولي والاتحاد الأوروبي

QIF Quality Improvement Fund

 

- جامعة الأقصى بنسبة 40%
- الجامعة الإسلامية بنسبة 30%

- الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بنسبة 15%

- كلية فلسطين التقنية بنسبة 15%

 

• تقييم حاجات السوق والمجتمع
• تحديد مواصفات معلم التربية التكنولوجية
• تقييم البرامج الحالية "البكالوريوس" لإعداد معملي التربية التكنولوجية
• تحسين المناهج الحالية في برامج إعداد معلمي التربية التكنولوجية في الجامعات
• تحسين موارد وإمكانات الكليات والجامعات
• تطوير التعلم المصغر في الكليات والجامعات
• تطوير برنامج التربية العملية
• تدريب الهيئة التدريسية في الكليات والجامعات
• تأسيس منتدى للمستفيدين في هذا المجال
• تجهيز مبادرة التربية التكنولوجية
• تحضير مؤتمر التربية التكنولوجية

10 شهور