كلية التربية

الرؤية والرسالة والأهداف آخر تحديث 6/26/2019 10:27:23 AM


رؤية الكلية ورسالتها وقيمها وأهدافها:

رؤية الكلية:

التميز محلياً وإقليمياً في برامجها التعليمية والمهنية وآليات التعليم والتعلم، والبحث التربوي، وخدمة المجتمع بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة.

رسالة الكلية:

إعداد معلمين متميزين في مجالات العلوم التربوية، وطرق التعليم، والبحث التربوي، وتقديم الاستشارات التربوية للمجتمع المحلي والإقليمي.

قيم الكلية:

  1. التميّز والجودة: اتقان العمل وتحسينه وتجويده وفق معايير الجودة الشاملة، على مستوى المناهج التعليمية، والأنظمة الأكاديمية والإدارية.
  2. التقوى: وتعني خشية الله في السر والعلن، وتحقيق رقابة الله عز وجل في جميع أعمالنا.
  3. العدل: إقامة العدل بين منتسبي الكلية، بإحقاق حقوقهم، وتحقيق تكافؤ الفرص.
  4. الأمانة: وتعني الصدق في القول والعمل، وعدم خيانة العهود والمواثيق، وحفظ أمانة المجالس، وأمانة تربية النشء، وأمانة المعاملات، وأمانة العمل، وأمانة العلم.
  5. النزاهة والشفافية: وتتعلق بقيم الوضوح، وبيان أهداف الكلية للمستفيدين، وبيان سياساتها وأنظمتها الأكاديمية والإدارية، وطرق تطبيقها، بحيث يكون كل ذلك متاح لمن يرغب في الاطلاع عليه.
  6. الانتماء: وهي مشاعر داخلية تتشكل لدى الطلبة والأساتذة نحو الجامعة والكلية، تجعلهم في توافق وانسجام معها، من خلال رؤيتهم لهذه القيم متحققة، فيرون الجامعة والكلية بيتهم الثاني، ويرتبطون بها، ويلتزمون بتطويرها، وتنفيذ سياساتها والدفاع عنها.
  7. التسامح والتعاون: وتقوم على تحقيق مبدأ التشاركية والتعاون والحب والتفاعل الإيجابي، وتحقيق روح الأخوة والتسامح والإيثار والبذل فيما بين العاملين ورؤسائهم، وفيما بين العاملين أنفسهم، وفيما بين الطلبة كذلك.
  8. الحرية الأكاديمية: وتعني توفير الحرية الأكاديمية المنضبطة بالأنظمة والقوانين، بحيث توفر فرصًا للطلبة في اختيار تخصصاتهم ومدرسيهم وأوقات تعلمهم، وتوفير فرص للمحاضرين في اختيار مراجعهم وأنشطتهم وطرق تعليمهم وأشكال تقويم تعلم طلابهم. والحرية كذلك تعني حرية البحث عن الحقيقة ونشرها وتعليمها، مع الالتزام بضوابط البحث العلمي، والقيم الدينية.
  9. الإبداع والابتكار: وتعني إتاحة الفرصة للطلبة والعاملين لاكتشاف الأفكار الإبداعية، والطرق المبتكرة، وتشجيع التنافسية، ومكافأة المبدعين. 
  10. القيادة والريادة: وتعني تعزيز المهارات القيادية لدى الطلبة والمحاضرين، وتعزيز روح المبادرة.
  11. المساءلة والمسؤولية: وتعني دعم قيم المسؤولية الفردية لدى الطلبة والمحاضرين تجاه تطوير جامعاتهم وكليتهم وتحقيق أهدافها، وتطوير أنفسهم. وكذلك تحقيق قيم الالتزام بالأنظمة والقوانين، والاستعداد للمساءلة أمامها.

 

الأهداف:

أولاً: على مستوى مجالات التعليم والطلبة:

  1. إعداد وتأهيل خريجين ذوي كفاءة في مجالات العلوم التربوية؛ لتلبية احتياجات سوق العمل بمهنية متميزة.
  2. تنمية مهارات اكتساب العلم والمعرفة والخبرات المختلفة لدى منتسبي الكلية، وتمكينهم من توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية.
  3. العمل على توصيف البرامج التعليمية واعتمادها وفق معايير الجودة.
  4. تحسين جودة مختبرات، ومعامل، ومرافق الكلية التعليمية والبحثية الحديثة لتخدم العملية التعليمية والبحث العلمي.
  5. استحداث واعتماد برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

ثانياً: على مستوى البحث العلمي:

  1. رفع مستوى الوعي لدى منتسبي الكلية نحو أهمية البحث العلمي المتميز.
  2. تأسيس بيئة علمية إيجابية جذابة للعلماء المتميزين من الكفاءات المحلية والإقليمية والدولية.
  3. دعم البحث العلمي وتنمية المواهب البحثية لدى الطلبة من خلال إشراكهم في العملية البحثية.
  4. دعم البحوث العلمية المشتركة وتبادل الخبرات البحثية بين الكلية ومثيلاتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ثالثاً: على مستوى خدمة المجتمع 

  1. تفعيل دور الكلية كمركز استشاري متكامل في مجالات العلوم التربوية.
  2. تأسيس علاقة بين الكلية وبين المجتمع للمساهمة الجادة في حل مشاكل المجتمع من خلال الاهتمام بالبحث العلمي في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية.
  3. وضع آلية لتسويق البحوث التطبيقية والاستشارات التي تقدمها الكلية لخدمة وتنمية المجتمع.