كلية الاعلام

نبذة عن آخر تحديث 1/26/2020 1:29:36 PM


نبذة عن كلية الإعلام:
جاءت جامعة الأقصى سباقة بين جامعات الوطن في تأسيس كلية للإعلام. وتعود نشأة كلية الإعلام إلى تأسيس قسم الإعلام لتربوي الذي بدأ في العام الدراسي 1996/1997م. ثم تطور إلى قسم الإعلام في 2001/2002.الذي اتسع إلى ثلاثة تخصصات: الصحافة، العلاقات العامة، والإذاعة والتليفزيون. ثم دخلت كلية الإعلام مرحلة جديدة بافتتاح كية الفنون والإعلام في العام الجامعي 2003/2004م. ثم كانت بداية كلية الإعلام بشكلها الحالي في العام الجامعي في العام الجامعي 2003/2004م.

 

واعتمدت الكلية في بداياتها على هيئة تدريسية تم استقطابهم محلياً. ومن جمهورية مصر العربية. وحالياً تزخر الكلية بنخبة متنوعة ومميزة من أعضاء هيئة التدريس خريجي جامعات فلسطينية وعربية وأسيوية وأوربية.

وتقوم عملية التدريس في الكلية من خلال خطة أكاديمية تواكب الواقع والطموحات وتحدث وفق التطورات والاحتياجات. وتجمع بين الجوانب العلمية والنظرية والمهنية. وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الإعلام في تخصصات الصحافة، والعلاقات العامة، والإذاعة والتليفزيون.

وتمتلك كلية الإعلام ستوديو للإذاعة المسموعة وأخر للمرئية، ومختبر تطور للتصميم والانتاج المواد الإعلامية. وتعزم  الكلية حالياً على انشاء مرافق أخرى. وللكلية اتفاقات مع مؤسسات إعلامية للتشارك والتدريب، وصقل مهارات الطلبة.

وقدمت الكلية مجموعات من الخريجين التحقوا بميدان العمل، في المؤسسات الإعلامية المختلفة، وكان لهم بصماتهم الواضحة ونجاحات تعتز الكلية بها.

رؤية ورسالة كلية الإعلام

الرؤية:

تنبع رؤية الكلية من إيمانها بأنها تشكل أحد أبرز المصادر التي ترفد المؤسسات الإعلامية المختلفة بالخريجين القادرين على ممارسة العمل الاعلامي بمهنية وموضوعية وأخلاق عالية، ومن هنا جاءت الرؤية الشاملة بأن تكون فاعلة في تخريج طلبة ( إعلاميين) ذوي كفاءة علمية ومهنية تمكنهم من مواكبة التطورات الإعلامية المتلاحقة لاسيما في ظل الثورة التكنولوجية التي نعيشها،  إضافة إلى إثراء البحث العلمي وبناء مجتمع المعرفة وخدمة المجتمع وفق معايير الجودة الشاملة.

الرسالة:

 توفير بيئة تعليمية وتدريبية قادرة على صقل مواهب الطلبة وإعدادهم وفق متطلبات الأسواق المحلية والعربية بما يتفق مع روح العصر والتطورات التكنولوجية المتسارعة، وتعزيز الإبداع  الفكري والتواصل الفعال لتبادل المعارف المرتبطة في مجال الإعلام بمجالاته كافة، وتقديم الاستشارات العلمية والإعلامية والبرامج التدريبية التي تخدم المجتمع وتعمل على ازدهاره.

الأهداف:

أولاً: الأهداف العامة التي تسعى الكلية لتحقيقها:-

تسعى الكلية إلى تحقيق ما يلي:

  1. إعداد جيل إعلامي يحمل أفكاراً ومعلومات نظرية وعلمية في شتى التخصصات الإعلامية بما يفي بحاجة السوق المحلي والإقليمي.
  2. إبراز دور الإعلام في بناء المجتمع وتوعيته والعمل على تعميق أصالة المفهوم الوطني في رحاب إعلام وطني هادف غير متحيز.
  3. توفير البيئة الإيجابية المحفزة على الإبداع وتنمية القدرات الشخصية والمهارات المختلفة.
  4. تقوية مهارات الاتصال الإعلامي ، وتنمية روح العمل الإعلامي الجماعي .
  5. إبراز الطاقات الإعلامية الفلسطينية وغرس روح الحماس لبناء جيل إعلامي قادر على مواجهة الإعلام الصهيوني والتغلب عليه.
  6. مواكبة التطورات والمستجدات في علومالمعرفة الإعلامية وتطويعها بما يتوافق مع القيم والبيئة الفلسطينية.
  7. تعزيز المعرفة العلمية والمعلوماتية والتقنية.

ثانياً: الأهداف الخاصة:

تسعى الكلية إلى أن يتمتع طلابها بما يلي:

  1. أن يكون متحلياً بأخلاقيات العمل الصحفي الإعلامي، لدور الإعلام الكبير في التأثير على توجهات الرأي العام.
  2. أن يكون مطلعاً على الأساليب التي تلاءم الوسائل الإعلامية الحديثة المستخدمة في بيئة العمل الحالية.
  3. أن يكون قادراً على استخدام البرامج الحديثة المتخصصة في أنظمة الإّذاعة والتلفزيون والصحافة المقروءة والالكترونية.
  4. أن يمتلك المهارات الكافية التي تجعله قادراً على ممارسة العمل الإعلامي بنجاح وتميز.