كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة

السيرة الذاتية لعميد الكلية آخر تحديث 10/22/2017 9:15:10 AM

 

أولاً: بيانات شخصية:

  • الإسم رباعياً (باللغة العربية): د. تيسير محمود حسين نشوان.
  • الإسم رباعياً (باللغة الإنجليزية): Dr. Tayseer Mahmoud H.Nashwan
  • الرتبة العلمية: أستاذ مشارك.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • العنوان: فلسطين – قطاع غزة – جامعة الأقصى – كلية التربية – ص. ب.(4051).
  • رقم هاتف المنزل: 0097082621214 – رقم الجوال 00970599877006
  • البريد الإلكتروني: dr.tayser@hotmail.com
    tm.nashwan@alaqsa.edu.ps 

 

ثانياً: المؤهلات العلمية:

  • البكالوريوس: " بكالوريوس كيمياء " كلية العلوم - الجامعة الأردنية  – الأردن 1982م.
  • دبلوم عام في التربية:  الجامعة الإسلامية بغزة – كلية التربية عام 1994م.
  • دبلوم خاص في التربية: كلية التربية الحكومية – غزة – قسم الدراسات العليا عام 1996م.
  • الماجستير: " ماجستير في التربية – البرنامج المشترك بين جامعتي (جامعة عين شمس والأقصى) – جمهورية مصر العربية1997م.

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس علوم.

عنوان الرسالة: " الاتجاهات البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية بقطاع غزة".

  • الدكتوراه:  دكتوراه الفلسفة في التربية  - البرنامج المشترك بين جامعتي (عين شمس والأقصى) – جمهورية مصر العربية ‏2000م.
  • التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس علوم.

عنوان الرسالة: " برنامج مقترح في التربية البيئية من خلال مناهج العلوم لطلاب المرحلة الأساسية العليا بمحافظات غزة ".

 

 

  • المناصب الإدارية الجامعية السابقة:
  • رئيس قسم أساليب التدريس – جامعة الأقصى – من 26/9/2003 لغاية 26/9/2004.
  • عميد كلية التربية – جامعة الأقصى – من 15/9/2005 لغاية 3/9/2007.
  • نائب رئيس الجامعة للشئون الثقافية والعلاقات العامة – من 4/9/2007 لغاية 3/11/2008.
  • عميد شئون الطلبة – جامعة الأقصى – من 4/11/2008 لغاية 3/11/2010.
  • عميد كلية مجتمع الأفصى للدراسات المتوسطة من 8/ 2017 حتى تاريخه.
  • الوظيفة الحالية:
  • أستاذ مشارك بقسم أساليب التدريس – كلية التربية – جامعة الأقصى.
  • عميد كلية مجتمع الأفصى للدراسات المتوسطة.

 

  • النشاط في مجال البحث العلمي:
  1. الحصول على جائزة أفضل بحث علمي عن كلية التربية بتاريخ 7/6/2005.
  2. حضور العديد من المؤتمرات التربوية داخل فلسطين وخارجها.
  3. رئيس المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية بجامعة الأقصى المنعقد بتاريخ 9-10 يناير 2007.
  4. الإشراف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه.
  5. مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه.
  6. تحكيم العديد من الأبحاث لنشرها في مجلات علمية محكمة.
  7. المشاركة في تقييم الرتب العلمية لعدد من الزملاء بقسم أساليب التدريس – بكلية التربية – جامعة الأقصى.
  8. نشر العديد من الأبحاث التربوية في مجلات علمية محلية وعربية محكمة.

 وفيما يلي عرض لهذا الإنتاج العلمي المحكم:

 

م

عنوان الإنتاج

جهة النشر

تاريخ النشر

ملاحظات

مجلة – كتاب – وقائع مؤتمر

 

1

فاعلية مقرر التربية البيئية في تنمية التنور البيئي لطلاب جامعة الأزهر

مجلة التربية العلمية المصرية للمؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية للتربية العلمية- ص ص 699-746

اغسطس 2001

مجلة علمية محكمة (مشارك ثاني)

 

2

فاعلية استخدام القصص البيئية في تنمية الوعي والسلوك البيئي لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظات غزة.

مجلة جامعة الأقصى، غزة، فلسطين، مجلد (7)، عدد (2) (ص 164-202)

حزيران

2003

مجلة علمية محكمة (مشارك أول)

 

3

واقع توافر واستخدام تقنيات التعليم لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى.

مجلة جامعة الأقصى، غزة، فلسطين، مجلد (8)، عدد(2) (ص 187-230)

حزيران 2004

مجلة علمية محكمة (منفرد)

 

4

كتاب تقنيات التعليم والتعلم.

هيئة الكتاب الجامعي – جامعة الأقصى

يوليو 2004

كتاب محكم (مشارك أول)

 

5

الزيارات الصفية المدرسية وعلاقتها باتجاهات معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية نحو الأشراف التربوي بمحافظات غزة.

مجلة جامعة الأقصى-غزة- فلسطين مجلد (8) عدد (1) ص.ص (187-2030(

كانون ثاني 2004

مجلة علمية محكمة (مشارك أول)

 

6

مدى تناول محتوى مناهج العلوم في المدارس الصناعية بفلسطين لأبعاد التربية الوقائية وقضاياها ووعى الطلبة بها.

مجلة التربية العلمية – كلية التربية- جامعة عين شمس المجلد الأول ص.ص(73-103)

يوليو 2005

مجلة علمية محكمة (مشارك أول)

 

7

تقويم البحوث التربوية في جامعة الأقصى في ضوء اتجاهات العولمة.

مجلة التربية العلمية – كلية التربية- جامعة عين شمس المجلد (8) – العدد (2) ص.ص(95-125)

يونيو 2005

مجلة علمية محكمة (مشارك أول)

 

8

الاحتياجات التدريبية وأولوياتها لدى معلمي التكنولوجيا بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظات غزة.

مجلة كلية التربية بالفيوم، جامعة القاهرة – ص.ص (475-511)

ابريل 2005

مجلة علمية محكمة (مشارك أول)

 

9

برنامج مقترح لتطوير الاعداد التربوي للطالب/ المعلم بمرحلة التعليم الأساسي بكلية التربية – جامعة الأقصى.

مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد (30) الجزء الثاني ص.ص (171-217)

2006

مجلة علمية محكمة (منفرد)

 

10

تصور مقترح لمناهج العلوم للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين في ضوء القضايا البيئية المعاصرة.

كتاب مؤتمر كلية التربية – جامعة الأقصى – المجلد الأول ص.ص (207-248)

ديسمبر 2006

وقائع المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية

(منفرد)

 

11

فاعلية برنامج كلية التربية بجامعة الأقصى على تنمية التنور التقنى لدى طلبتها.

مقبول للنشر في "مجلة التربية" اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم – دولة قطر

2007

مجلة علمية محكمة

(مشارك أول)

 

12

فاعلية استخدام المدخل المنظومي في تدريس العلوم في تنمية التفكير العلمي والاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي بغزة.

مجلة القراءة والمعرفة كلية التربية – جامعة عين شمس، العدد (65)

2007

مجلة علمية محكمة

(منفرد)

 

13

فاعلية استخدام استراتيجات ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء العضوية على التحصيل وعمليات العلم لطلبة الصف العاشر الأساسي بفلسطين.

 مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس- العدد (31)، الجزء الثاني ص.ص297-351

2007

مجلة علمية محكمة

(منفرد)

 

14

المشكلات الأكاديمية التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأقصى بغزة

مجلة البحث العلمي في التربية- كلية البنات- جامعة عين شمس – العدد العاشر – الجزء الثاني، ص ص (167-195)

2009

مجلة علمية محكمة

( منفرد )

 

15

اتجاهات طلبة جامعة الأقصى نحو التعليم الإلكتروني.

مقبول للنشر في "مجلة التربية" اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم – دولة قطر

فبراير/2010

مجلة علمية محكمة مشترك (أول).

 

16

فاعلية استخدام التعلم المدمج في تدريس العلوم على تنمية التحصيل وبقاء أثر تعلم طلبة العاشر الأساسي بغزة واتجاهاتم نحوه.

مقبول للنشر في "مجلة التربية" اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم – دولة قطر

يوليو/2010

مجلة علمية محكمة     (منفرد).

 

17

فاعلية وحدة محوسبة في العلوم على كل من التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي والاتجاهات نحو التعليم المحوسب لتلاميذ الصف الخامس الأساسي بغزة.

مجلة القراءة والمعرفة – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة – كلية التربية – جامعة عين شمس – العدد (116) الجزء الثاني ص.ص(199-236)

يونيو/2011

مجلة علمية  محكمة (مشترك اول)

 

18

تصور مقترح لاستخدام طلبة الثانوية العامة بفلسطين لشبكة الانترنت كوسيط اتصالي للتعلم عن بعد.

كتاب مؤتمر كلية التربية – الكتاب الأول – الجامعة الاسلامية بغزة. ص.ص (279-340)

اكتوبر/2011

وقائع المؤتمر التربوي الرابع (مشترك أول).

 

19

فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بفلسطين وتنمية الاتجاهات نحو تعلمها.

مجلة كلية التربية (التربية وعلم النفس)- جامعة عين شمس – العدد (35)، الجزء الرابع- ص.ص (369-424)

2011

مجلة علمية محكمة (منفرد)

 

20

برنامج الدراسات العليا (درجة الماجستير) في كلية التربية بجامعة الأزهر "دراسة تحليلية للتكلفة والعائد الاقتصادي".

مؤتمر الدراسات العليا والبحث العلمي – جامعة الأقصى بغزة.

يناير / 2012

وقائع المؤتمر العلمي الأول لعمداء الدراسات العليا والبحث العلمي (مشترك ثالث)

 

21

فاعلية برنامج محوسب مقترح قائم على القضايا البيئية المعاصرة في تنمية الوعى بهذه القضايا ومهارة اتخاذ القرارات البيئية والاتجاه نحو استخدام الحاسوب في التعليم لدى طلبة المستوى الرابع بكلية التربية بجامعة الأقصى.

مجلة كلية التربية (التربية وعلم النفس)- جامعة عين شمس- العدد (36)، الجزء الثاني-ص.ص(107-154).

2012

مجلة علمية محكمة (مشترك اول)

 

22

مستوى وعى طلبة الجامعات الفلسطينية بالمخاطر البيئية المترتبة على استخدام الفوسفور الأبيض في الحروب

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات – جامعة القدس المفتوحة – العدد (28)، الجزء الثاني –ص.ص (133-180).

تشرين أول/ ديسمبر 2012

مجلة علمية محكمة (مشترك اول)

 

23

تصور مقترح لتطوير محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية بفلسطين في ضوء بعض أبعاد التفكير في العلوم.

مقبول للنشر في مجلة جامعة الأقصى – سلسلة العلوم الإنسانية – جامعة الأقصى – غزة – فلسطين.

يناير / 2013

مجلة علمية محكمة (منفرد)

 

24

أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس العلوم على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بقطاع غزة

مجلة interational Journal of       Learning Mangement System (IJLMS) كلية التربية –-جامعة           البحرين.Vol.(2), No.(2), pp(271-303)

 2014

مجلة علمية محكمة (منفرد).

 

25

مستوى جودة التعليم الإلكتروني ومعوقات توظيفه بجامعة الأقصى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

مقبول للنشر في مجلة جامعة الأزهر بغزة (سلسلة العلوم الإنسانية)، جامعة الأزهر- غزة، المجلد(16)، العدد الثاني

2014

مجلة علمية محكمة

(مشترك ثاني)

 

26

مدى اكتساب الذكاءات المتعددة لدى طلبة تعليم العلوم بكلية التربية جامعة الأقصى بفلسطين وعلاقتها ببعض المتغيرات.

 

تحت النشر بمجلة عجمان للدراسات والبحوث

2017

مجلة علمية محكمة

(مشترك أول)

 

 

  • الخــبرات:

أولاً:الخبرات في مجال التدريس:

  • تـدريس الكيمـياء لطـلاب المعـهد الثانـوي الصـناعي بمـديـنة العجـيلات ـ ليبـيا مـنذ عـام1983م وحتى عام1985م.
  • تدريس الكيمياء لطالبات مدرسة بنات المطمر الثانوية، بمدينة العجيلات، ليبيا عام1987م حتى عام 1990م.
  • تدريس العلوم في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة لطلاب المرحـلة الأساسية العـليا منذ عام 1990 وحتى عام 2000م.
  • تدريس العديد من المساقات الجامعية وهي كما يلي:

استراتيجيات تدريس علوم (1) - إدارة الصف وتنظيمه - أساليب تدريس علوم - تربية عملية وطرق تدريس خاصة (1) –  تقنيات التعليم - استراتيجيات تدريس علوم (2) - استراتيجيات تدريس العلوم (2) - بحث تخرج في التربية - أساسيات المناهج - مناهج البحث العلمي - استراتيجيات تدريس خاصة 1 (أحياء – علوم) - استراتيجيات تدريس خاصة 2 (أحياء – فيزياء - كيمياء) - العلوم والصحة واستراتيجيات تدريسها (1) - العلوم والصحة واستراتيجيات تدريسها (2) - تحليل المناهج (علوم).

 

ثانياً: الخبرات في مجال العمل الإدارى الجامـعي :

  • رئيـس قسم أسـاليب التـدريس بكلـية التـربية في جـامعة الأقـصى في العام الجامعي 2003/2004م.
  • رئيـس وحـدة الضـبط الأكـاديمي بـدائرة الجـودة بجامعة الأقـصى منذ 25/5/2005م وحتى 1/10/2005م.
  • عميد كلية التربية بجامعة الأقصى منذ 15/9/2005م وحتى 3/9/2007م.
  • نائب رئيــس الجـامـعة للشـؤون الثقـافـية العـلاقات العـامة منذ 4/9/2007 وحتى 3/11/2008م,
  • عميد شؤون الطلبة منذ 4/11/2008 وحتى 3/11/2010.
  • عميد كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة 8/2017 حتى تاريخه.

 

ثالثاً: الخبرات في مجال اللجان الجامعـية :

1.لجان الامتحانات:

  • رئيس لجنة الامتحان للفترة الثالثة بفرع جامعة الأقصى بتل الهوا من 15/1/2004م
    إلى 31/1/2004م
  • رئيـس لجـنة الامتحـانـات للفترة الثـالـثة بفـرع جـامـعة الأقـصى بتـل الهوا من 19/6/2004الى 6/7/2004م.
  • رئيس اللجـنة المـركزية للامتحـانات بكـلية التـربية (جـامعة الأقـصى) الفصل الدراسي الأول للعام2005/2006م.
  • رئيس اللجنة المـركزية للامتحانات بكـلية التربية(جامـعة الأقصى) للفصل الدراسي الأول للعام2006/2007م.
  • رئيس اللجنة الثالثة ( ذكور ) للامتحانات النصفية لجامعة الأقصى، للفصل الثاني من العام الجامعي 2013/2014.
  • رئيس اللجنة الثالثة ( ذكور ) للامتحانات النهائية لجامعة الأقصى، للفصل الثاني من العام الجامعي 2013/2014.

 

2. لجنة تطوير التدريس الجامـعي :

  • رئيس وحدة التطوير التدريس الجامعي بكلية التربية بتاريخ 6/11/2004م.
  • عضو لجنة إقرار الخطط الدراسية والدراسات العليا 2009.
  • عضو لجنة تقويم الخطط الدراسية المقررة بقسم أساليب التدريس 2011.
  • منسق لجنة توصيف المساقات الدراسية بقسم أساليب التدريس، مساقي: البحث التربوي، ومهارات دراسية وبحثية.

3. لجان المقابـلات :

  •  رئيس لجنة تقييم المرشحين لشغل وظيفة محاضر علم نفس بتاريخ 4/2/2006.
  •  رئيس لجـنة تقييم المرشحين لشغل وظـيفة محـاضر أسـاليب تدريـس رياضـيات بتاريخ 3/12/2006م.
  •  رئيس لجنة تقييم المرشـحين لشـغل وظـيفة محـاضر تربية رياضة بتاريخ2/12/2006م.
  •  عضو لجنة امتحـان المرشحـين لشـغل وظـيفة محـاضر أسـاليب تدريس اجتمـاعات بتاريخ 4/12/2006م.

4. لجنة الضبط بالجامعة:

  •  عضو لجنة الضبط الابتدائية خلال العام الجامعي 2007/2008م.
  •  رئيس لجنة الضبط الابتدائية منذ 4/11/2008 حتى 3/11/2010م.

5. لجان الانتخابات :

  • عضو لجنة تحضيرية نقابة العاملين عام 2005م .
  • رئيس لجنة انتخابات مجلس الطلبة  فرع الجامعة بغزة عام 2005م .

 

6. اللجنة الإعلامـية :

  •  رئيس اللجنة المركزية للإعلام بجامعة الأقصى منذ 23/9/2008 وحتى12/12/2008م

خامساً: الخبرات في مجال تأليف الكتب :

  • إعداد كتاب وتحكيمه من خلال عمادة البحث العلمي بجامعة الأقصى عام 2004م بعنوان "تقنيات التعليم والتعلم " .... كتاب منهجي مقرر على طلبة جامعة الأقصى .
  • إعداد كتاب أساليب وطرق تدريس عامة 2004م... كتاب منهجي مقرر على طلبة جامعة الأقصى .
  • إعداد كتاب دليل البحث العلمي 2014.....كتاب منهجي مقرر على طلبة الجامعة
  • إعداد كتاب اساسيات المناهج التربوية 2014..... كتاب منهجي مقرر على طلبة الجامعة.
  • إعداد كتاب اتجاهات حديثة في القياس والتقويم 2016... كتاب لطلبة الدراسات العليا.
  • استراتيجيات حديثة في تعليم تنمية التفكير 2017 .... كتاب منهجي لطلبة الجامعة ولطلبة الدراسات العليا.

 

  سادساً: الخبرات في مجال مناقشة الرسائل العلمية :

  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأزهر /غزة بعنوان : "إثراء مناهج العلوم بعـليمات  العلم وأثره على مسـتوى النمو العقـلي لتلاميذ الصف الخـامس وميـولهم نحو العـلوم بمحافـظة غزة"،

 للطالب/ أنور سعدي شلدان، عام: 2001م.

  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأقصى / غزة بعنوان "تقويم برنامج التربية العملية بجامعة الأقصى"، للطالب / رياض ياسين، عام: 2001م.
  • مناقشة رسالة ماجستير بجـامعة الأقصى / غزة بعنوان "واقع النشاط المدرسي المصـاحب لتدريس الجغرافيا  في ضوء المناهج الفلسطيني للصف العـاشر الأساسي بمحـافظات غزة " للطالب/عدنان دلول، عام: 2002م.
  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأزهر/ غزة بعنوان " تقويم محتوى مناهج العلوم والصحة للصفين السادس والسـابع من التعلـيم الأساسي في ضوء مفـاهيم التربية الصحـية بمحافظة غزة" للطالب/ موسى صقر حلس، عام: 2003م.
  • مناقشة رسالة ماجستير بالجامعة الإسلامية / غزة بعنوان "مستوى المهارات المعملية في مادة الفيزياء لدى طلبة الجـامعة الإسـلامية بغـزة وعـلاقته ببـعض المتغـيرات"

 للطالب/ هاني أبو فول، عام: 2004م.

  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأقصى / غزة بعنوان " برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتـاج الصور الفوتوغرافية التعليمية لدى طلـبة قسم تكنولوجيا التعلـيم بجـامعة الأقـصى " للطـالب/سامح جميل العجرمي، عام: 2005م.
  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأقصى /غزة بعنوان"فاعلية برنامج مقترح لتنمية الأداء التدريسي الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في قسم التربة التكنولوجية بجـامعة الأقـصى"

للطالب /أشرف الحناوي، عام: 2005م.

  • مناقشة رسالة دكتوراه بجامعة الأقصى /غزة بعنوان"منهج مقترح في التربية التكنولوجية للمرحلة الإعدادية في ضوء الاتجاهات العالمية واحتياجات المجتمع الفلسطيني "

للطالب/فؤاد إسماعيل عياد، عام: 2005م.

  • مناقشة رسالة ماجسـتير بالجامـعة الإسلامية /غزة بعنـوان"فاعلية استـخدام برمجيات تعليمية على التفكـير البصري والتحصيل في التكنولوجيا لدى طالـبات الصف الحـادي عشر" للطالب/حسن ربحي مهدي، عام: 2006م.
  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأزهر/غزة بعنوان: "الثقافة الحاسوبية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بمحافظة شمال غزة وعلاقتها بتحصيلهم في مادة الكيمياء"        للطالب/أسامة عبد الغني، عام: 2010م.
  • مناقشة رسالة ماجستير بجامعة الأزهر/غزة بعنوان: "أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في علاج التصورات البديلة للمفاهيم في مادة الثقافة العلمية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة" للطالبة/ألفه محمود قاسم، عام: 2014م.

سابعاً: الخبرات في مجال الإشراف على الرسائل العلمية :

  • الإشراف على رسالة ماجستير بعنوان: "البرنامج المشترك بين جامعتي عين شمس والأقصى "بعنوان "التقويم برنامج إعداد معلم الاجتماعيات بكلية التربية في جامعة الأقصى بمحافظات غزة في ضوء معايير الجودة الشاملة "، للطالبة/ رجاء موسى، عام: 2006م.
  • الإشراف على رسالة ماجستير بعنوان: "البرنامج المشترك بين جامعتي عين شمس والأقصى "بعنوان فاعلية  وحدة محوسبة في العلوم على تحسين مهارات التركيب والتحليل والتقويم لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بغزة".  للطالب / رائد الزعانين، عام: 2006م.
  • الإشراف على رسالة ماجستير بعنوان: "البرنامج المشترك بين جامعتي عين شمس والأقصى " بعنوان "فاعلية برنامج قائم على التعليم الذاتي في تنمية فهم بعض المستحدثات البيولوجية لدى الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى الاتجاهات نحوها".

    للطالبة/حكمت عليان، عام: 2006م                                     

  • الإشراف على رسالة ماجستير بجامعة الأزهر /غزة بعنوان: "مدى التتابع الرأسي للمفاهيم في كتب التكنولوجيا للمرحلة الأساسية  بفلسطين "، للطالب/ إيهاب محمد الشيخ خليل، عام: 2007م.
    • الإشراف على رسالة دكتوراه ضمن البرنامج المشترك بين جامعتي عين شمس والأقصى، بعنوان: " اثر بعض متغيرات تصميم واجـهة التفـاعل على تنمـية ثقـافة التعلـيم الالكتـروني الوظيـفية عبر الويب لدى كـلية التربية بجـامعة الأقـصى بغـزة –رسـالة دكتـوراه

للطالبة/ رانيا عبد الله عبد المنعم، عام: 2009م.

  • الإشراف على رسالة دكتوراه ضمن البرنامج المشترك بين جامعتي عين شمس والأقصى، بعنوان: "تطوير مناهج الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا لمواجهة المخاطر الصحية والبيئية في فلسطين"، للطالب/ موسى حلس، عام: 2009م.
  • الإشراف على رسالة دكتوراه جامعة عين شمس عين شمس، بعنوان:  "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الكفايات التدريسية في ضوء المعايير العالمية لتنمية التفكير المستقبلي والأداء التدريسي للطالب معلم المرحلة الأساسية بقطاع غزة".

 للطالبة/ سناء بركة، عام: 2016م.

تاسعاً: الخبرات في مجال تأليف الكتب التربوية:

  1. كتاب تقنيات التعليم والتعلم.
  2. أساسيات المنهاج التربوي وعمليات بنائه.
  3. دليل البحث التربوي.
  4. اتجاهات حديثة في القياس والتقويم.
  5. استراتيجيات حديثة في تعليم التفكير

عاشراً: الخبرات في مجال التدريب :

  • تدريب عينة من المعلمين والمدراء في وزارة التربية والتعليم ضمن المشروع الذي تبنته الوزارة وهو (المدرسة وحدة تدريب) في العام الدراسي 1999/2000م، وفى العام الدراسي 2002/2003م.
  • تدريب بعض موظفي قسم التربية البيئية بوزارة البيئة على كيفية التحضير للمعسكرات البيئية وتنفيذ فعاليات هذه المعسكرات وتقويمها.
  • تدريب المدربين بمعاهد التدريب المهني بكل من وزارة العمل ووزارة الشئـون الاجتمـاعية على التخطيط للتدريب وذلك  من خلال عمادة التعليم المستمر بجامعة الأقصى.
  • تدريب معلمي ومعلمات مدرسة عرفات للموهوبين على برامج رعاية الطلبة المتفوقين والموهوبين بتاريخ 5-6/2/2005م.
  • مدرب ضمن مشـروع "تمكين النساء في الأمن الغـذائي"الذي نفـذه الاتحـاد الـزراعي في مايو2010.
  •  إعداد وتدريب العديد من المواد التدريبية، كما هو موضح في الجدول التالي:

 

 

اسم الجمعية

المساق التدريبي

الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين

  • التخطيط الإستراتيجي

 

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين

  • بناء قدرات الشباب وتنمية المهارات

اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين

  • آليات تطبيق السياسات المالية والإدارية
  • مقومات التخطيط الإستراتيجي الناجح

مؤسسة بادر للتنمية والإعمار

  • إعداد دراسات جدوى
  • التخطيط الإستراتيجي

المنتدى الشبابي (شارك)

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية

  • إدارة الوقت
  • إدارة المشاريع الصغيرة
  • الهيكل التنظيمي للمؤسسات

 

 

كلية تنمية القدرات

  • استيراتيجيات تدريس المعاقين

جمعية سما الشمال

  • التعرف على مفهوم وماهية إدارة المشاريع.
  • عمل خطة عمل المشروع وموازنته
  • إدارة الموارد والموظفين بطريقة ناجعة تحقق الأهداف المرجوة.