كلية الإدارة والتمويل | ادارة اعمال

ادارة

قسم ادارة اعمال

 أنشئ قسم إدارة الأعمال التابع لكلية الإدارة والتمويل في عام 2006 م وذلك لتوفير كوادر بشرية ذات مهارة عالية ومتخصصة في هذا المجال وايضا لدعم المؤسسات سواء كانت الحكومية او الغير حكومية بهذه الكوادر.   يمنح القسم درجة البكالوريوس في إدارة الاعمال بعد ان يكمل الطالب عدد (136) ساعة دراسية معتمدة في البرنامج موزعة بين متطلبات كلية وتخصص وساعات حرة يستطيع الطالب تسجيلها في اي كلية من... المزيد..

وصف المساقات آخر تحديث 6/14/2017 11:01:55 AM



أولاً: مساقات التخصص الإجبارية

1- مبادئ إدارة أعمال (1): Principles of Business management 1                                                        

يتناول هذا المساق نشأة وتطور الإدارة وأسباب نشأتها، ماهية إدارة الأعمال والفرق بينها وبين الإدارة العامة ويتم التطرق إلى مدارس الإدارة وعلماء ورواد هذه المدارس الإدارية وشرح وظائف الإدارة مثل التخطيط وأنواعه والتنظيم وأشكاله والقيادة ونظرياتها والرقابة وأنواعها ومن ثم البيئة الإدارية للمنظمة حيث لكل شيء من حوله ظروف يجب التعامل معها بعد الدراسة الشاملة لها.

2- مبادئ إدارة أعمال (2): Principles of Business management 2                                          

يهدف هذا المساق إلى إعطاء الطالب الخلفية اللازمة لتحفيزه لتخصص إدارة الأعمال من خلال شرح مفهوم المشروع وشركات الأعمال وأنواع الشركات ومن ثم التوقف على وظائف المشروع وهي الوظيفة المالية ووظيفة الشراء والإنتاج ووظيفة التسويق ووظيفة التسويق ووظيفة الموارد البشرية ونظم المعلومات الإدارية مع التركيز على جوهر الوظيفة وإعطاء حالات دراسية عملية للطالب.

3- تطبيقات حاسوبية في العلوم الإدارية: Computer Applications for Administrative Sciences     

يهدف هذا  المساق إلى تزويد الطالب بمهارات تطبيقية متقدمة في إجراء العمليات الإدارية والمالية المختلفة ، وذلك بالاستعانة في المميزات والتقنيات المختلفة لمايكروسوفت إكسل ، والاستعانة بدواله الاحصائية والمالية والرياضية والمنطقية . هذا وسيتناول المساق المواضيع التالية : إنشاء نموذج حساب نقطة التعادل، نموذج المخزون السلعي ، نموذج حساب القرض وجدولة أقساطه الدورية، نموذج تحديد القيمة المستقبلية لسلسلة من التدفقات النقدية متساوية القيمة، إعداد الميزانية لعمومية ،  التنبؤ بالإنتاج وإيجاد معادلة الإنحدار، ،تقييم المشاريع الاقتصادية.

4- إدارة الموارد البشرية: Human Resources Management                                                   

          يهدف هذا المساق إلى الاهتمام وتسليط الضوء على العنصر البشري وتوضيح الخلفية التاريخية والعوامل التي أدت إلى الاهتمام بالعنصر البشري وظهور إدارة مستقلة للاهتمام بهم كونهم أهم عنصر من العناصر الإنتاجية وقدرتهم على تحقيق ميزة معينة للمنظمة، وذلك من خلال وضع السياسات والإدارات والأنشطة التي تتعلق بالنواحي البشرية، مثل تحليل الوظائف، وتخطيط الوظائف، تقييم الأداء، وكيفية اختيار واستقطاب القوى العاملة، ووضع سياسة الأجور والرواتب والتعويضات بشكل عادل، والعمل على تدريب وتنمية الموارد البشرية ودفع العاملين وحفزهم للعمل، ووضع أنظمة للترقية وحل مشاكل العمال وتوفير الأمن والسلامة للعنصر البشري.

5- السلوك التنظيمي: Organizational Behavior                                                                  

          يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم السلوك التنظيمي وأسباب الاهتمام به، وعلاقته بالعلوم السلوكية الأخرى ويتم تعريف الطالب أيضاً بالنظريات السلوكية التي تناولت هذا الموضوع، وتحليل السلوك الإنساني الفردي والجماعي، ودراسة الشخصية ونظرياتها، ومفهوم عملية الإدراك وخصائصها، وتعريف الاتجاهات، والمقصود بالدافعية والحوافز، ومفهوم القيادة ونظرياتها والصراع التنظيمي، أيضاً يتم التطرق إلى أهم المتغيرات الحديثة في السلوك التنظيمي بسبب العولمة والتفاعل مع المتغيرات العالمية.

6- إدارة المشتريات والمخازن: Purchases and Storage Management                                    

          يتناول هذا المساق دراسة مفهوم وظيفتي الشراء والتخزين وأهميتهما وأهدافهما، تنظيم وظيفتي الشراء والتخزين واستراتيجيات الشراء والمستخدمة وتحديد الحجم الاقتصادي لطلبيه الشراء واختيار مصدر الشراء المناسب ومراحل عملية استلام وفحص طلبيه الشراء، كما يوضح مفهوم الجودة في لغة الشراء وكيفية الشراء بالسعر والكمية المناسبة، وتقييم أداء وظيفة الشراء، أيضاً تحديد مستويات المخزون وكيفية اختيار موقع المخزن وعملية المناولة في المخازن والرقابة على المخزون.

7- الإدارة الإستراتيجية: Strategic Management                                                                 

          يهدف هذا المساق إلى التركيز على الإدارة بالمفهوم الاستراتيجي وذلك بوصفها تطوراً متقدماً وجوهرياً ضمن إطار الفكر الإداري المعاصر، حيث يتناول دراسة مفهوم ومدخل الإستراتيجية وإلقاء الضوء على أبرز نماذج (Models) عمليات الإدارة الإستراتيجية ومكوناتها الأساسية وهي عملية صياغة الإستراتيجية من خلال تحليل البيئة الداخلية والخارجية ووضع الأهداف. وعملية التنفيذ وعملية الرقابة والتقويم، أيضاً دراسة البدائل الإستراتيجية وتحليل الفجوة الإستراتيجية مع ذكر النماذج وأنواع الاستراتيجيات مع التركيز على الحالات العملية وتدريب الطلبة على صياغة إستراتيجية.

8- قضايا ادارية معاصرة :  Contemporary Issues in Management                                                       

        يتناول هذا المساق دراسة ومراجعة المفاهيم والاستراتيجيات والسياسات الإدارية، ويشمل ذلك تعريفها وتطبيقاتها في مجال الشراء، الإنتاج، التسويق، المالية، ودراسة موضوعات مثل إدارة الأزمة، الإدارة الاستراتيجية، إدارة التغيير، الإدارة والبيئة غير المستقرة، التخطيط و المستجدات، بالاضافة الى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتحليل المواقف الإدارية المحلية والدولية وذلك من خلال التعرف إلى تجارب دول وشركات ناجحة في هذا السياق.

 

9- دراسات الجدوى الاقتصادية: Economic Feasibility Studies                                                 

          يهدف هذا المساق إلى معرفة مدى جدوى إنشاء مشروع استثماري مقترح قبل تنفيذه بطريقة علمية من خلال إعداد الدراسات الخاصة بتقييم جدوى المشروعات الاستثمارية كما يتطرق إلى المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاستثمار والمشروعات ودراسة الجدوى كمدخل لاتخاذ القرار، وكيفية أعداد الدراسة المبدئية والدراسة التفصيلية التي تكون من الدراسة التسويقية والفنية والتحويلية وكذلك التقييم المالي والاقتصادي للربحية التجارية.

10- المحاسبة الإدارية:Managerial Accounting                                                                   

يهتم هذا المساق بالأساليب الكمية الحديثة في مجال إعداد التقارير ذات العلاقة بدعم وظائف الادارة ابتداء من التخطيط وصولاً الى الرقابة وتقييم الاداء حيث يتضمن جميع المفاهيم الحديثة التي برزت في مجال محاسبة التكاليف ويشمل هذا المساق دراسة الموضوعات التالية :تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربحية C.V.P، اتخاذ القرارات، الموازنات التخطيطية، محاسبة المسؤولية، أسعار التحويل، توزيع التكاليف على أساس الأنشطة A.B.C، استخدام المعلومات، الرقابة الإدارية في ظل اللامركزية المحاسبية وغيراها.

11- إدارة العمليات الإنتاجية: Production Operations Management                                       

          الهدف من هذا المساق تعريف الطالب بمفهوم إدارة الإنتاج والعمليات الإنتاجية، وتسليط الضوء على نشاط الإنتاج أيضاً مساعدة الطالب في فهم النظرية التي نقوم عليها إدارة الإنتاج والعمليات ويتناول هذا المساق عدة مواضيع مثل: الأساليب النوعية للتنبؤ الطالب، والأساليب التي تستخدم في اختيار موقع المشروع، والتخطيط الاستراتيجي للطاقة، الترتيب الداخلي للمصنع وأنواعه، والتخطيط الإجمالي للإنتاج والتعريف بنظام (MRP)، وجدولة العمليات التشغيلية وأنواعها وضبط الجودة وإدارة الصيانة، ودراسة بعض الحالات العملية في ذات المجال.

12- إدارة المشاريع والمشاريع الصغيرة:  Management of Projects and Microenterprise                       

       يتناول هذا المساق مقدمة أو مدخل إلى إدارة المشروع وتعريف للمشروع ودورة حياة المشروع واختيار المشروع وأساليب التخطيط والتنظيم والتقييم وجدولة المشروع وتوزيع المواد، ومراقبة المشروع وكذلك التحديات والصعاب التي تواجه المشروع وصفات مدير المشروع ومسئولياته وتحديد استراتجيات الوصول إلى الأهداف، ورسم ميزانية المشروع، كما سيتناول دراسة معمقة في المشروعات الصغيرة ومفهومها وخصائصها ومصادر تمويلها، وتحليل السوق وتحليل موقع المشروع، إدارة الشراء والمستودعات فيها، ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية، وأسباب نجاح وفشل المشروعات الصغيرة.

13- إدارة الأعمال الدولية: International Business Administration                                         

          يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية للأعمال الدولية وطبيعتها ومجالاتها، وأنواع الأعمال الدولية والاستثمارات وكذلك جدوى الاستثمارات الأجنبية وأشكال الاحتكارات والتكتلات في الأعمال الدولية، وبيئة الإدارة الدولية، وطرق غزو الأسواق الدولية ومخاطر العمل فيها، والشركات متعددة الجنسيات، والتسويق الدولي، والتجارة الدولية، والأنظمة المالية الدولية، وطرق التفاوض والتعاون الدولي.

14- دراسات تجارية باللغة الانجليزية: Business Studies                                                    
يهدف هذا المساق إلى تطوير المعرفة والفهم والمهارات والقيم التي تمكن الطلبة من إصدار أحكام حول أداء الشركات في بيئة الأعمال الحيوية.
يتميز مساق الدراسات التجارية في أنه يشمل الجوانب النظرية والعملية للأعمال التي سوف تواجه الطلاب في جميع مراحل حياتهم.  فمن الناحية النظرية، يتيح المقرر التعلم من خلال تخطيط الأعمال التجارية الصغيرة مروراً بإدارة العمليات والتسويق والتمويل والموارد البشرية في الشركات الكبيرة.  ومن خلال تحليل استراتيجيات الأعمال المعاصرة يوفر المساق بطبيعة الحال أيضا الدقة والعمق ويضع أساسا ممتازا للطلاب سواء في دراستهم الجامعية أو في فرص العمل والتوظيف في المستقبل.

15- إدارة الجودة والمواصفات:          Quality Management and Standards                                  

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالأساليب والمفاهيم العلمية الحديثة في مجال إدارة الجودة والتي تعتبر من أهم مقومات نجاح المنشأة على المستوى المحلي والدولي، ويغطي هذا المساق لمحة تاريخية لمفهوم الجودة وكيفية تطوره، أدوات تحسين الجودة، جداول الضبط والمراقبة، تكاليف الجودة، العلاقة بين الأيزو
وإدارة الجودة، مداخل لتطبيق إدارة الجودة وسلسلة المعايير الدولية.

16- مشروع التخرج:    Graduation Project

يهدف هذا المساق إلى قياس مدى قدرة الطالب على تحليل المشكلات الإدارية والتسويقية، حيث يختار الطالب موضوعا بالاتفاق مع المشرف، ومن ثم يقوم الطالب بإعداد خطة البحث، وإجراء الدراسة، وايضا تزويد الطالب بمهارات فنية من خلال استخدام الوسائل المختلفة لجمع البيانات من مصادرها الأولية والثانوية كما يهدف إلى إكساب الطالب مهارات تحليلية من خلال القدرة على صياغة الفرضية ومشكلة البحث وأهداف الدراسة وتحديد مجتمع الدراسة وعينة الدراسة ومن ثم تحليل الدراسة.

17- تدريب ميداني:   Internship                                                                            

اجتياز فترة تدريب إجبارية ميدانية في إحدى المؤسسات المحلية " خاصة، حكومية، بنوك، شركات"

18- مناهج البحث العلمي في العلوم الادارية:  Research Methods in Business Studies

طبيعة البحث العلمي في العلوم الاقتصادية والإدارية، مداخل البحث ، أنواع البحث العلمي ، كيفية اختيار الموضوع وتحديد المشكلة والفرضية، أنواع مناهج البحث ، مصادر وأدوات جمع البيانات والمعلومات ، عرض وتحليل البيانات الميدانية وتفسيرها ، الجوانب الفنية في كتابة البحث العلمي .

19- بحوث العمليات:   Operations Research

يقوم هذا المساق على إكساب الطالب معلومات وافية وكافية عن نشأة بحوث العمليات وخصائصها المميزة لها وعلاقاتها بالعلوم الأخرى, منهج بحوث العمليـات فـي حل المشاكـل واتخاذ القــرارات, بحوث العمليـات وعلاقتهـا بالبيئة الفلسطينية وبيئة المجتمعات النامية المتقدمة, البرمجة الخطية والمشاكل المتفرعة عنها وتشمل مشاكل التعظيم والتقليل، والحل البياني، والسمبلكس، والنموذج المقابل, كما يدرس مصفوفة وشجرة القرارات, ونظريات الاربعة للمعايير الاقتصادية والادارية,  ومشاكل التوزيع وتشمل حل النقل، وحل مشاكــل التعيين (التخصيـص), شبكات الأعمال وتشمل دراسة المسار الحرج ( CPM) واسلوب بيرت( PERT), ونظرية صفوف الانتظار, وتشمل دراسة المقــرر حالات عملية تطبيقية في المواضيــع المختلفـة كذلك مهارة تطبيقها على برنامج معين في الحاسوب.

20- محاسبة التكاليف:   Costs Accounting

  يهتم هذا المقرر بتقديم أساسيات محاسبة التكاليف ، ويتم ذلك من خلال دراسة الموضوعات التالية :

التعريف بطبيعة ومجال محاسبة التكاليف وعلاقتها بالمحاسبة الإدارية ، التعرف على دورة تدفق المواد والتكاليف بالإضافة إلى المصطلحات المستخدمة في ذلك أنواع التكاليف. المحاسبة عند تكلفة المواد والعمل والأعباء الإضافية من حيث التبويب والتسجيل ، ونظريات التكاليف ، والرقابة على التكاليف ، وطرق توزيع التكاليف الغير مباشرة ، أيضاً يتناول هذا المساق نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية ومناهج قياس وتخصيص التكاليف ، وطرق توزيع تكاليف الأقسام الخدماتية على الأقسام الإنتاجية.

21-  ادارة مالية: Financial Management

      يركز هذا المساق على التعرف على المفاهيم الأساسية في مجال الإدارة المالية ، وذلك من خلال دراسة مفهوم الإدارة المالية ، ووظيفتها ، ودور المدير المالي في اتخاذ القرارات المالية " القرار الاستثماري ، والقرار التمويلي ، وقرار توزيع الأرباح ". كما يتم التعرف على بيئة ومكونات الحقل المالي ، والوظيفة المالية خصائصها ، وواجباتها وصلاحياتها ، وكذلك دراسة عناصر بيئة الإدارة المالية، و الهيكل التمويلي للشركات. طرق التخطيط المالي والأساليب المالية مع دراسة بعض النسب المالية التي تساعد على ذلك .

22- ادارة البنوك:     Banking               

      يتضمن هذا المساق التركيز على دراسة مختلف الجوانب المتعلقة بإدارة البنوك مع الأخذ بعين الاعتبار تبني التكنولوجيا في العمل البنكي، ويحتوي مواضيع مثل الاستراتيجية البنكية، اقتصاديات البنوك، الوسائل التحليلية، التخطيط الاستراتيجي، الإدارة البيئية، تسويق الخدمات البنكية، الترتيب الإداري، العمليات الإدارية والعنصر البشري في العمل البنكي، مع الأخذ بعين الاعتبار تبني التكنولوجيا في العمل البنكي.

23- المصارف الاسلامية:   Islamic Banks     

      يتضمن هذا المساق المعرفة العملية التفصيلية في تقنيات العمليات المصرفية الإسلامية وتبيان دورها في خدمة وتنمية المؤسسات وبالتالي في خدمة الاقتصاد الإسلامي، ويقدم هذا المساق مادة شاملة وتفصيلية في مجمل وظائف العمليات المصرفية الإسلامية مع تبيان الفروقات الأساسية بين البنك الإسلامي والبنك التقليدي.

ثانياً: مساقات التخصص الاختيارية

1- اتصالات إدارية: Business Correspondence                                                                     

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال وأنواعه ووسائله، كما يهدف إلى تنمية قدرة الطالب على كتابة كافة أنواع الرسائل التجارية بالطرق العلمية الصحيحة والغير تجارية وأشكالها كذلك تعريف الطالب كيفية التقدم لوظيفة أو شاغر وكتابة خاتمة الخبرة والمؤهلات (C.V).

2- إدارة المؤسسات العامة: Public Administration                                                              

تعتبر الحكومة الإطار الشرعي والقانوني لتسيير أمور الدولة من خلال وزرائها والمنظمات العامة، بالتالي لا بد من استخدام وتطبيق العمليات و الوظائف الإدارية في مؤسسات الدولة (القطاع العام) بداً بالتخطيط ومروراً بالتنظيم والقيادة وانتهاءً بالرقابة، كذلك معرفة الفرق بين المؤسسات الحكومة ومنشأة الأعمال وكيفية إدارة المنشآت الغير هادفة للربح، كذلك أيضاً شرح البيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للإدارة العامة وتأثير الرأي العام عليها.

3- نظرية المنظمة: Organization Theory                                                                          

يهدف هذا لمساق إلى تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية  لنظرية المنظمة وأهميتها وأهدافها والنظريات الإدارية وتطورها، وتحليل بيئة المنظمة واستراتيجيات التعامل مع البيئة، والأهداف التنظيمية، وحجم المنظمة وتعقيدها والتكنولوجيا وأثرها على المنظمة، وتصميم وأنماط الهيكل التنظيمي للمنظمة، والسلطة والقوة و السياسة في المنظمات، والتغيير والتطوير التنظيمي والإبداع في المنظمة.

4- التجارة الالكترونية: Electronic Commerce                                                                      

يتناول هذا المساق مفهوم التجارة الالكترونية وأهميتها، والدوافع وراء فكرة تبني التجارة الالكترونية والتحديات والفرص التي تواكب تبني هذه الفكرة والبنية التحتية والتقنيات اللازمة لتنفيذ هذه الفكرة ونماذج الأعمال وتصنيف معاملات التجارة الالكترونية ومواقع الأسواق في E.C ودور التبادل التجاري الالكتروني كأساس في عالم التجارة والسوق العالمي ودور التجارة الالكترونيةة  في زيادة نسبة المبيعات والأرباح ونظم الدفع والتسويق في التجارة الالكترونية وكذلك طرق الحماية من الجرائم الالكترونية والآراء القانونية حول هذه الفكرة وأخلاقيات العمل.

5- ادارة التسويق:  Marketing Management

يتناول هذا المساق دراسة وتحليل أساسيات إدارة التسويق والبيئة التسويقية وكيفية تخطيط وتنظيم ورقابة العملية التسويقية, ويقدم المساق إطلالة على نظام المعلومات التسويقي وبحوث التسويق وتحليل المنافسين, كما يتطرق إلى مفاهيم سلوك المستهلك العادي والصناعي واستراتيجيات السلعة, السعر, الترويج, التوزيع, مع تحليل للمنافسة والتنبؤ بالمبيعات ودراسة الأسواق المعاصرة المختلفة.

6- نظم المعلومات الإدارية: Management Information Systems                                            

          يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لأنظمة المعلومات الإدارية ومدى تأثير وفائدة هذه النظم على الأعمال الإدارية باعتبارها عنصراً مهماً للتخطيط والتنسيق واتخاذ القرارات في المنظمة وشرح البيئة التحتية اللازمة لتطبيق نظام المعلومات ومنها جهاز الحاسوب كونه عنصر في نظام المعلومات من خلال توضيح مكونات الحاسوب، كما يتم التطرق لأنواع نظم المعلومات الإدارية حسب المستويات والوظائف الإدارية كذلك طرق توفير الأمن والحماية لنظام المعلومات. ومع تزايد جرائم الحاسوب والانتهاكات الأخلاقية يجب توضيح الاهتمام بأخلاقيات الحاسوب (Computer Ethics) سواء ما يتعلق بالفرد أو العمل والتعامل، أيضاً يتم تنفيذ تطبيقات هذا المساق على الحاسوب.

7- إدارة العلاقات العامة: Management of Public Relations                                                   

يتناول هذا المساق بتعريف المفاهيم الأساسية للعلاقات العامة وتطورها وأهميتها على أنها ممارسة وتطبيق وليس مجرد تنظير، أيضاً هي أحدى وسائل الترويج والتأثير على الرأي العام، موقع العلاقات العامة في مجال الإدارة، بحوث العلاقات العامة، التنظيم الإداري للعلاقات العامة، وأنواع العلاقات العامة ثم دور الاتصال في العلاقات العامة، ودور العلاقات العامة في إدارة الأزمات وكذلك النهوض بالمؤسسة.

        

الملفات المرفقة