كلية التربية | الاشراف التربوي

الاشراف

قسم الاشراف التربوي

   تأسس قسم الإشراف التربوي بجامعة الأقصى في العام 1993م، ويقوم بالإشراف الكامل على برامج التدريب الميداني لجميع تخصصات كلية التربية حيث يعد التدريب الميداني من أهم عناصر إعداد المعلم فمن خلاله يتعرّف الطالب المعلم علي أهم متطلبات مهنة التدريس، ويكتسب فكرة عامة عن خصائص التعليم الناجح وأبرز مهارات طرائق التدريس، واستخدام بعض الوسائل التعليمية، وكيفية تقويم التلاميذ من خلال معايشة... المزيد..

محاضرات علمية آخر تحديث 12/16/2015 11:07:52 AM


 

اليوم

التاريخ

موضوع اللقاء

أهداف اللقاء

قائد اللقاء

مكان اللقاء

الموضوعات التي تم مناقشتها

الفئة المستهدفة

التوصيات

السبت

28/3/2015

 

 

كيفية إعداد الدرس وتطبيقه علميا داخل الفصل

-   تمكن الطالب المعلم من المادة التعليمية التي يدرسها.

-   أن يحدد الأهداف التعليمية للدرس.

-   حسن استخدام الوسيلة التعليمية.

درويش القريناوي

العائشة الأساسية

-    الالتزام بالخطوات الدرس.

-    الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة الملائمة.

-    أثر المادة العلمية والمعلومات ومهارات جديدة.

-    التنويع في أساليب التدريس.

طلاب المتدربين

-ضرورة اللغة الفصحى كأداة تعبير.

-مراعاة الفروق الفردية.

-الاهتمام بالتقويم المراحل.

-ترسيخ القدوة الحسنة.

السبت

16/2/2015

مهارات التدريب الميداني

 

 

تعريف الكالب على مراحل التدريب العملي في المدارس.

الالتزام بمراحل التدريب العملي والأنظمة المدرسية ونحوها

فايز الوحيدي

 

التعرف على المدرسة ووجوه نشاطاتها.

ضرورة حضور الحصص المعلمة المتعاونة للاستفادة من خبراتها.

بعد أثر إعداد يومي لمادة التدريب والالتزام بالهداف والإجراءات لتدريسية.

الطالبات

التزام المتدربات باليوم المخصص للتدريب.

الحضير ووضوح الأهداف وخطوات التنفيذ المشاركة الفاعلة في الأنشطة المدرسية.

استخدام الوسائل التعليمية

الأحد

22/2/2015

المهارات الرياضية

 

 

تقنين المهارات حسب قدرات الطلبة

 

 

د. أزير الشنباري

 

 

جامعة الأقصى

 

 

 

مناقشة امور المهارات الرياضية وتقنين هذه المهارات حسب قدرات الطلاب الجسمية الممارسة

 

الطلاب

 

 

 

تدريس الطلاب مهارة واحدة بدل مهارتين ،مراعاة للفروق الفردية الجسمية أثناء تأدية المهارات

الإثنين

30/3/2015

معايير استخدام الوسيلة التعليمية

 

 

استخدام الوسيلة التعليمية ليس هدف في حد ذاته ولكنها وسيلة بفضلها الوصول إلى تعليم أفضل وأيسر

فايز الخطيب

عوني الحرثاني الأساسية

1.      استخدام الوسيلة التعليمية, وتحديد هدفها.

2.      أن يكون المعلم مدربا على استخدمها.

3.      ألا يشتغل وقت الخطة الكلمة العرض.

4.      أن يقوم المعلم بعملية تقويم شاملة لأثر استخدامها.

طلاب التدريب

1.    الاهتمام بالوسيلة التعليمية والعناية بها.

2.    الرقي بالوسيلة التعليمية وحسن إستخدامها.

3.    أن تكون مكتوبة بخط كبير وواضح.

الثلاثاء

17/2/2015

 

مناقشة الأدوار المتعلقة بالتدريب

 

1.   الاتفاق على كيفية آلية التحضير اليومي.

2.   تحديد أيام الدوام في التدريبة المنفصلة

محمود برغوث

جامعة الأقصى قسم الإشراف التربوي

· تحديد طريقة وآلية التحضير اليومي والتركيز على التقويم الت....

· الالتزام بالدوام الدراسي

· الالتزام على ملف الإنجاز

طلعة التربية العملية ذكور وإناثا

الالتزام بالدوام المدرسي المستمر والتوظيف المصادر التعليمية بما يناسب الأهداف

الأحد

29/3/2015

 

الإدارة الصفية

 

-        تحسين أساليب الإدارة الصفية

-        إدارة اللقاء الاول

-        التفاعل الصفر

المشرف مصطفى الريفي

 

 

-عبد الرؤف الشريف الأساسية

 

 

-الاتفاق علي مفهوم الإدارة الصفية

- الاتفاق على إدارة الموقف الأول

- توزيع إدارة الوقت

- توزيع الفعاليات على طلبة الصف

 

- الطلاب

-تنوع التفاعل الصفي بين المعلم والطلبة

-عدم تحدث المتدرب أثناء حديث الطلبة

- التحضير الذهني الجيد من جانب المتدرب

الأحد

29/3/2015

 

 

الإدارة الصفية مهارات التدريب

 

مهارة إعداد التحضير اليومي لمبحث تدريب الرياضيات.

مهارة التقويم البنائي والختامي وإغلاق الدرس

أ. جهاد أبو جاسر

مدرسة الفلوجا

· كتابة عنوان الدرس.

· تحديد أهداف الدرس.

· تحديد المتطلب الأساسي.

· مهارة التقويم البنائي.

· مهارة إعلان الدرس.

طلبة التدريب الميداني

وضوح الأهداف وتحديدها.

الإفادة من التقويم وأخذ التغذية الراجعة والتصويب الخطأ أثناء الدرس.

الأحد‘ الإثنين‘ الثلاثاء

15/2

16/2

24/2

المطلوب من معلم التدريب

1.    جودة العطاء.

2.    المظهر العام.

3.    التخطيط وإعداد الدرس

سالم القريناوي

خولة بنت الأزور ومدارس أخرى

1.    الاهتمام بالمظهر العام للمتدرب.

2.    التزود بالمعلمات من كتاب الدرس والمراجع الأخرى.

3.    إعداد الوسائل التعليمية.

طلاب المتدربين

ضرورة ضبط الصف وضبط الوقت.

والاستفادة من البيئة المحيطة.

توظيف السبورة بشكل جيد.

توظيف الوسائل التعليمية.

السبت‘الأربعاء

28/3

1/4

2015

آلية إعداد أوراق العمل

أهمية أوراق العمل في توضيح المعلومات بشكل جديد.

الاتفاق على الطريقة النموذجية لإعداد أوراق عمل

هالة أبو عمرة

مختبر العلوم

التأكيد على أهمية أوراق العمل.

أهمية التعاون مع إدارة المدرسة.

التعاون مع المعلمة المضيفة.

طالبات التدريب الميداني

الالتزام بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقاً.

التواصل بن المشرفة والمتدربات لتوضيح بعض الأمور.

السبت

15/2/2015

إعداد غلق الدرس

التعرف على أهمية غلق الدرس تحديد الوقت المناسب للإغلاق.

أكرم شبير

مدارس الثانوية الوسطى

-    أهمية إعداد غلق الدرس واستخدام الإمكانات المتاحة.

-    إيجاد طرق جديدة مبدعة.

متدربات اللغة العربية

-    الاهتمام بإعداد غلق الدرس.

-    الإبداع وابتكار طرق جديدة.

السبت

28/3/2015

توظيف التكنولوجيا في التعليم

- تعريف الطالب المعلم أهمية هذا الموضوع.

- اكتساب مهارات التخطيط والتنفيذ بواسطة بعض الوسائط التكنولوجيا

عمر المدهون

مدرسة بنات ــــ

-    مفهوم التوظيف التكنولوجيا في التعليم.

-    الترف على فوائد توظيف وسائط التكنولوجيا.

-    استعراض بعض وسائط التكنولوجيا المستخدمة.

طالبات التدريب اجتماعيات

-    ضبط الصف.

-    ضبط الوقت.

-    الاستفادة من البيئة المحيطة.

-    التعزيز

-    الوسائل التعليمية.

السبت

4/4/2015

الإدارة الصفية

- التذكير بخطوات الدرس.

- من تمهيد وإجراءات تقويمية مستمرة

محمد الفقي

فيصل بن فهد الثانوية

-    التخطيط اليومي  للدرس.

-    معرفة الأهداف.

-    إدارة الحصة بنجاح.

-    تنفيذ الحصة بنجاح.

طالبات التدريب الميداني

-    عدم إضاعة الحصة في المهارات اللغوية فقط.

-    متابعة أعمال الطالبات.

-    توثيق العلاقة الحسنة مع إدارة الدرس والاهتمام بالمظهر العام.