كلية التربية | الاشراف التربوي

الاشراف

قسم الاشراف التربوي

   تأسس قسم الإشراف التربوي بجامعة الأقصى في العام 1993م، ويقوم بالإشراف الكامل على برامج التدريب الميداني لجميع تخصصات كلية التربية حيث يعد التدريب الميداني من أهم عناصر إعداد المعلم فمن خلاله يتعرّف الطالب المعلم علي أهم متطلبات مهنة التدريس، ويكتسب فكرة عامة عن خصائص التعليم الناجح وأبرز مهارات طرائق التدريس، واستخدام بعض الوسائل التعليمية، وكيفية تقويم التلاميذ من خلال معايشة... المزيد..

مطوية القسم آخر تحديث 12/16/2015 11:07:52 AM


التربية العملية:
      التربية العملية هي نشاط تربوي وإداري ينفذه جميع طلبة كلية التربية عملياً في المدارس أو المؤسسات وفق الخطة المعدة من قسم الإشراف التربوي و خلال فترة زمنية محددة ، و هي من أهم متطلبات إعداد المعلمين وتأهيلهم لأنها التطبيق الميداني الفعلي لكل ما تمت دراسته في كلية التربية من مساقات نظرية في جوانب الإعداد الأكاديمي و التربوي للقيام بعملية التدريس وهي مرحلة هامة وضرورية من مراحل إعداد المعلمين ، فهي الفترة الزمنية التي يسمح فيها لطالب كلية التربية  بالتحقق من صلاحية وإجرائية الخبرات ومتطلبات الغرف الدراسية الحقيقية وإعدادهم نفسياً و تعليميا و إداريا  تحت إشراف و توجيه مربين  متخصصين من الكلية أو من خارجها.  
        كما وتعرف على أنها  الأنشطة المختلفة التي يتعرف الطالب المعلم من خلالها على جميع جوانب العملية التعليمية بالتدريج بحيث يبدأ بالمشاهدة ثم يسرع في تحمل الواجبات التي يقوم بها المعلم إلى أن يصل في نهاية المطاف إلى ممارسة أعمال المعلم ممارسة كاملة.  وتعد المجال الحقيقي الذي يكشف عن مدى وعى ومعرفة وممارسة الطلبة المعلمين للاستراتيجيات التعليمية المختلفة التي يتعلمها الطلاب المعلمون نظريا بالكلية .


أهمية التربية العملية:
1- توفير فرصة عملية لتطبيق المفاهيم و المبادئ و النظريات التربوية .
2- إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لممارسة المهمات التربوية بصورة عملية .
3- إتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم لاكتساب المهارات التربوية بصورة تدريجية ومنظمة .

مهام  قسم الإشراف التربوي:

إدارة برنامج التربية الميداني بمساعدة منسقي التدريب الميداني  فيما يلي:
•    توفير فرص التدريب الميداني للطالب في المدرسة أو المؤسسة المتعاونة
•    حصر وتسجيل أسماء الطلبة الذين تنطبق عليهم شروط تسجيل مساقات التدريب الميداني
•    التنسيق مع المسئولين بوزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث والجمعيات والمؤسسات بشأن تقديم التسهيلات اللازمة لتحقيق أهداف البرنامج.
•    توزيع الطلبة على المدارس المتعاونة (مدارس التدريب الميداني) وفق خطة يتم وضعها بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم ودائرة التربية و       التعليم بوكالة الغوث و مديري المدارس المعنية ومشرفي التدريب الميداني.
•    دراسة المشكلات الخاصة بعملية التدريب ومتابعتها والعمل على حلها.
•    إعداد النماذج والأدلة والمنشورات والمطبوعات التي تتطلبها عملية التدريب.
•    التنسيق بين مشرفي التدريب الميداني والمعلمين المتعاونين ومديري المدارس المتعاونة.
•    عقد الاجتماعات واللقاءات والندوات والورش التدريبية لمشرفي التدريب الميداني ومن لهم علاقة بذلك.
•    العمل على حل أية مشكله قد تنشأ بين أطراف التربية الميدانية  من طلبة ومشرفين ومدارس متعاونة.
•    إعداد وتطوير أدوات ونماذج التقويم المناسبة لتقويم أداء الطلبة المعلمين.
•    متابعة نتائج التقويم وتوظيفها في تحسين برنامج التربية العملية وأداء العاملين فيه.
•    متابعة مشرفي التربية الميدانية عملهم ميدانياً.

 مهام المشرف التربوي  في برنامج التربية العملية:
•    الإشراف على طلبة التدريب الميداني (1) والتدريب الميداني (2) من خلال خطة عمل يضعها قسم الإشراف التربوي.
•    تعريف المعلمين المتعاونين بمتطلبات برنامج التربية الميدانية وآلية تنفيذه حسب الخطة
التعاون مع مدير المدرسة أو المؤسسة التعليمية في تحديد الصفوف المدرسية التي سيمارس فيها الطلاب التدريب الميداني.
•    التعاون مع مدير المدرسة والمعلم المتعاون بما يفيد عملية التدريب.
•    متابعة الدوام المدرسي للطلبة المتدربين.
•    الاطلاع على الخطط التدريسية التي يعدها الطلبة المتدربون ومناقشتهم بها وتقديم كل ما هو مفيد في مجال التخطيط للتدريس.
•    حضور الحصص التي يدرسها الطلبة المتدربون وتدوين الملاحظات بقصد تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
•    الإعداد لدروس توضيحية للطلبة المعلمين .
•    مناقشة الطلبة فرادى وجماعات في المواقف التعليمية لإيضاح جوانب القوة وجوانب الضعف.
•    عقد اللقاءات والورش التدريبية في الجامعة بما يساعد الطلبة على تحسين أدائهم.
•    تقويم أداء الطلبة بعد كل زيارة وتعبئة الاستمارة الخاصة بذلك.
•    كتابة التقارير الخاصة بسير عملية التدريب ورفعها إلى قسم الاشراف التربوي
•    حضور الاجتماعات واللقاءات التي يعقدها رئيس قسم الإشراف التربوي
•    إعلام قسم الإشراف التربوي بحالات الطلبة الذين يعانون من بعض المشكلات في المواقف التعليمية.
•    الاحتفاظ بسجل خاص يدون فيه أسماء الطلبة ومدارسهم ودرجاتهم وملاحظات عن الطلبة والتوصيات بهذا الشأن.
•    القيام بالأعمال التي يسندها إليه رئيس القسم المتعلقة بالتدريب الميداني خلال ساعات العمل الرسمي.
•    تقديم التقارير عن مدى تعاون المدارس والمؤسسات التعليمية في تنفيذ أهداف البرنامج.

مسئوليات الطالب المعلم:
يتيح التدريب الميداني للطالب المعلم الكثير من المواقف التي تساعده على فهم الحياة المدرسية أو المؤسسية بجميع جوانبها.
ولكي تتم هذه الفترة بنجاح لابد للطالب المعلم أن يعي المسئوليات والمهام المطلوبة منه تجاه التدريب الميداني ومن ذلك:
-  الالتزام بلوائح المدرسة أو المؤسسة التي يتدرب فيها.
-  الانتظام بالدوام اليومي الكامل منذ بداية الدوام وحتى موعد الانصراف.
-  في حالة حدوث أي طارئ أو ضرورة تلزم التأخر أو الغياب يجب إبلاغ المشرف وإدارة المدرسة مسبقاً.
-  ينفذ المتدرب الجدول اليومي وسائر الأعمال والأنشطة  التي يكلف بها.
-  تطبيق فلسفة الجامعة تطبيقاً كاملاً من حيث الالتزام بآداب المهنة وأخلاقها في المظهر العام والسلوك الجيد والقدوة الحسنة.
-  تطبيق ما تعلمه الطالب المتدرب في كلية التربية من معارف ومهارات والاستفادة قدر الإمكان من الأجهزة والوسائل التعليمية بالمدرسية والمساهمة في تطويرها و الحفاظ عليها .
-  التعاون الكامل مع المشرف التربوي والتجاوب معه والاستفادة من خبراته وتوجيهاته التربوية.
-  الاهتمام بدفتر التحضير والاستعداد المسبق والمكتوب للدرس حتى يؤدي الحصة المدرسية على أكمل وجه.
-  بناء علاقة طيبة مع إدارة المدرسة أو المؤسسة والاهتمام بحاجات المتعلمين ومد يد العون لهم.

مراحل التدريب العملي
يتم التدريب العملي في الكلية على مرحلتين:
* المرحلة الأولى :
وهي لطلبة الفرقة الثالثة وتكون الفترة التدريبية في الفصل الدراسي الثاني ـ وهي فترة منفصلة ـ بواقع يوم أسبوعياً و لمدة أربعة عشرة أسبوعا تقريباً.
*  المرحلة الثانية:
وهي لطلبة الفرقة الرابعة  وتكون الفترة التدريبية في الفصل الدراسي الأول و الثاني، ومدة الفترة التدريبية حوالي سبعة عشرة أسبوعا ( أربعة عشرة أسبوعا منها منفصلة في الفصل الأول، والثلاثة أسابيع المتبقية متصلة في الفصل الثاني ).

إجراءات التسجيل وشروطه:
أولا: التسجيل للتدريب العملي (1):
• يبدأ التسجيل (الورقي) للتدريب الميداني (1) حسب المواعيد المعلن عنها علي صفحة الجامعة،  وذلك إذا توافر لديه الشرط التالي:
ـ  يسمح للطالب في المستوى الثالث الذي بلغت ساعات انجازه (68) ساعة معتمدة على الأقل، واجتاز مساق استراتيجيات خاصة(1) بنجاح؛ التسجيل لمساق التدريب العملي(1) ، ويتبع الطالب في تسجيله الخطوات التالية:
1.    يتوجه الطالب إلى قسم الإشراف التربوي لتعبئة نموذج التسجيل.
2.    يتم الإعلان عن أسماء الطلبة الذين تتوافر فيهم شروط التسجيل.
3.    يتوجه الطالب إلى قسم الإشراف التربوي ليتأكد من أن تسجله (الورقي) للتدريب قد تم تثبيته، ويمكنه كذلك الدخول إلى الصفحة الالكترونية لوزارة التربية والتعليم ليتأكد من ذلك.
4.    يحصل الطالب من القسم على نموذج تسجيل مساق التدريب.
5.    يتوجه إلى عمادة القبول والتسجيل مصطحبا نموذج التسجيل سابق الذكر، لتثبيت تسجيله الكترونيا، وفقا للبيانات الواردة في النموذج المذكور.

ثانيا: التسجيل للتدريب العملي (2):
• يتم التسجيل للتدريب الميداني (2) عبر عمادة القبول والتسجيل بداية الفصل الدراسي الأول، على اعتبار أن الطالب نسب إلى إحدى المدارس وهي نفس المدرسة التي درب فيها أثناء التدريب الميداني (1)،  يسمح للطالب المعلم التسجيل لمساق  التدريب العملي (2)  بواقع تدريب يوم واحد أسبوعيا (14) لقاء على أن يكون الطالب المعلم قد اجتاز تدريب عملي(1) بنجاح، تتبع الأيام               الـ (14) المذكورة، فترة التدريب المتصل وعددها (18) يوماً تدريبياً، تبدأ في الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي الثاني في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث.



ملاحظات هامة للطلبة:-

• يتم التدريب الميداني في المدرسة أو المؤسسة التي يحددها البرنامج بالتنسيق مع قسم الإشراف التربوي والطالب المتدرب.
• يلتزم الطالب المتدرب بالدوام الرسمي حيث تبدأ ساعات الدوام مع بدء الدوام اليومي للمدارس والمؤسسات وتنتهي بانتهائه.
• يجوز للطالب تسجيل مواد أخرى من الخطة الدراسية مع أي من مواد التدريب الميداني شريطة أن تكون خارج أوقات التدريب ولا تتعارض مع متطلباته.
• يقوم المشرف التربوي بثلاث زيارات ميدانية علي الأقل في الفصل الدراسي.
• إذا تغيب الطالب المتدرب عن التدريب بعذر مقبول، فعليه إبلاغ مدير  المدرسة والمشرف التربوي وذلك في بداية الدوام قبل الحصة الأولى، والقيام بعملية التعويض عن أيام الغياب خلال الفصل، وفي حال لم يعتذر الطالب المعلم، وجاء المشرف لزيارته ولم يجده، يعتبر الطالب المعلم راسبا في المساق.
• يرصد للطالب صفر أكاديمي إذا تجاوز غيابه بدون عذر ما نسبته (25%) من فترة التدريب الميداني، ويجب عليه في هذه الحالة إعادة التسجيل في فصل دراسي آخر.
• لا يجوز للطالب المعلم تغيير مدرسته مهما كانت الأسباب، وكل طالب يقوم بتغيير مدرسته دون إذن القسم، يتم ترسيبه في مساق التدريب.
• يلتزم الطالب المتدرب بأنظمة التدريب وتعليمات الجامعة والمدرسة أو المؤسسة التي يتدرب فيها.
• الطالب الذي يسحب مساق التدريب الميداني دون إشعار القسم يتم تأخيره سنة كاملة، ثم يتم تنسيبه في المناطق النائية.

تحدد علامة الطالب المتدرب في مادة التدريب الميداني  على النحو التالي:

 

1

تقرير تعده المدرسة أو المؤسسة المتعاونة التي يتدرب الطالب فيها وفق نموذج خاص بذلك.

(20%)

2

تقارير يعدها مشرفو التدريب الميداني حول أداء الطالب

(80%)

3

يُقدَر الطالب/المعلم الذي لديه ملفا للإنجاز.

حسب ما يراه المشرف