كلية التربية | اصول التربية والادارة التربوية

اصول

قسم اصول التربية والادارة التربوية

 قسم أصول التربية أنشئ عام 1991م، ليسهم بالارتقاء بنظام التعليم الفلسطيني من خلال إعداد المعلم المتميز في كافة التخصصات التربوية التي يحتاجها سوق العمل الفلسطيني والعربي والدولي، من خلال مجموعة من المساقات التدريسية التي يقدمها في الخطط الدراسية في أقسام كلية التربية المختلفة، فهو لا يخرج طالب متخصص في أصول التربية، أي لا يمنح القسم درجة البكالوريوس في... المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 12/16/2015 11:07:52 AM


EDUC  الإدارة والإشراف التربوي
يهدف إلى تزويد الطالب بمجموعة من المفاهيم النظرية الخاصة بالعملية التعليمية والإشرافية ووسائل تحقيق النظام والانضباط الصفي، وخصائص الإدارة المدرسية، وأنماط الإدارة التعليمية والمدرسية.


EDUC    التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني  
 
يهدف إلى تعريف الطلبة على عدد من القضايا الهامة ذات الارتباط التربوي مثل: الفلسفة التربوية وتطبيقاتها _ التربية والنظام العالمي الجديد _ التربية التعددية الثقافية ، من أجل زيادة وعي الطلبة بما يدور من حولنا من متغيرات ومواقف.

EDUC   
التعليم الأساسي  في فلسطين
تزويد الطلبة بخلفية معرفية وثقافية عن العملية التعليمية وخاصة مرحلة التعليم الأساسي، وعرض تجارب بعض دول العالم في هذا المجال من أجل ممارسة مهنة التعليم بصورة صحيحة على أرض الواقع مع تطويرها.

EDUC   
تربية إسلامية   
تعريف الطالب بعدد من مفاهيم وقضايا التربية الإسلامية، وتكوين موقف مساهم لدى الطالب تجاه التغيرات الاجتماعية والثقافية وقضايا المجتمع.


EDUC    مبادئ التربية   
يهدف إلى تزويد الطالب بالمرتكزات الأساسية لعملية التربية وتهيئة للتعامل مع مساقات التربية وتكوين وعي بأهمية دوره كمعلم


EDUC    مبادئ الجودة في التعليم  
 
يهدف إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية للعملية التعليمية من أجل تطويرها وتحسينها، لمواجهة المشكلات التي تعاني منها العملية التعليمية.

EDUC   تربية الطفل في الإسلام

يهدف إلى تنمية الوعي بأهمية تربية الطفل ودور الإسلام في بناء شخصيته المتكاملة في جوانبها المختلفة (الإيمانية والعقلية والاجتماعية والوجدانية والجسمية وغيرها)، وانعكاس ذلك على بناء المجتمع الفلسطيني مع تحليل لأهم التحديات التي تواجه الطفل ودور التربية نحو ذلك.

 

EDUC    نظم تربوية معاصرة    
 
تتناول نشأة التربية وتطورها ومفهوم التربية المقارنة، ونظرة تحليلية لأنظمة التعليم الحديث سواء في الدول المتقدمة أو الدول النامية ، ويطرح نماذج تطبيقية على هذه النظم كالتعليم في الباكستان وكوريا واليابان وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ثم يتناول التعليم في الوطن العربي بشكل عام وفلسطين بشكل خاص.