المناهج والتدريس | تعليم الرياضيات

تعليم

قسم تعليم الرياضيات

رسالة المؤسسة:                    جامعة الأقصى-غزة هي مؤسسة تعليم عالٍ حكومية فلسطينية تهدف إلى إعداد إنسان مزود بالمعرفة،والمهارات، والقيم، ولديه القدرة على التعلم المستمر وتوظيف تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج بناء القدرات، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي، وتنمية وخدمة المجتمع. تلتزم جامعة الأقصى... المزيد..

تعليم الرياضيات آخر تحديث 1/29/2023 3:59:34 AM


رسالة المؤسسة:

                   جامعة الأقصى-غزة هي مؤسسة تعليم عالٍ حكومية فلسطينية تهدف إلى إعداد إنسان مزود بالمعرفة،والمهارات، والقيم، ولديه القدرة على التعلم المستمر وتوظيف تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج بناء القدرات، والتعليم الجامعي، والبحث العلمي، وتنمية وخدمة المجتمع. تلتزم جامعة الأقصى خلال تحقيقها لرؤيتها بالثقافة العربية، والإسلامية، ومبادئ حقوق الإنسان التي تشمل المسئولية، والالتزام بحكم القانون، والشفافية، والاحترام، والتسامح، والعدالة، والمساواة، والتمكين، والمشاركة لأصحاب المصلحة.

رسالة البرنامج:

                يسعى برنامج تعليم الرياضيات   في كلية التربية إلى إعداد وتأهيل الطلبة المعلمين للعمل في المؤسسات والهيئات ذات العلاقة من خلال معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم التربوية والتكنولوجية الحديثة وذلك ضمن برامج تعليمية تربوية ملائمة لحاجة المجتمع الفلسطيني وفق الثقافة العربية والفلسطينية ومبادئ الإسلام .

كما يسعى البرنامج من جانب آخر إلى تطوير كوادره بما يؤهلها لقيادة العمل التربوي كما يتفق مع متغيرات التطورات العلمية ومتغيرات سوق العمل .

أهداف البرنامج:

يهدف قسم أساليب التدريس في إطار الأهداف العامة لكلية التربية والأهداف الخاصة برنامج تعليم الرياضيات   إلى ما يلي :

1.     إعداد كوادر مؤهلة لرفع مستوى التعليم في الجامعة بما يتوافق مع  متغيرات سوق العمل .

2.     التعاون مع الهيئات والجهات والمؤسسات العلمية والثقافية في طرح وحل القضايا والمشكلات التربوية .

3.     توفير بيئة تعليمية تعلمية فاعلة وفق معايير الجودة الشاملة وصولاً إلى تحسين جودة البرامج الأكاديمية .

4.     توجيه ثقافة البحث العلمي نحو الأصالة , وصولاً إلى تطوير العملية التعليمية وحل مشكلاتها الأساسية .

تحقيق العدالة والمصداقية وصولاً إلى تحسين العلاقة بين أعضاء القسم على وجه الخصوص , وبين القسم وأقسام الكلية الأخرى على وجه العموم وصولاً إلى تحقيق العمل الجماعي وتفعيله .

(1-1)    الأسئلة الأساسية التي تتعلق بالأهداف العامة للبرنامج :

·        كيف يتم تحديد فلسفة وأهداف وأولويات البرنامج؟

       يتم تحديد فلسفة وأهداف البرنامج انطلاقا من فلسفة كلية التربية , وانبثاقا من الأهداف 

       العامة للجامعة  ومما يتناسب مع ما يحتاجه المجتمع وسوق العمل , ومما يتفق مع مواكبة

       التقدم العلمي والتطور التكنولوجي الهائل في مجال التربية  وتتضح هذه الأهداف في دليل

       الجامعة.

·        هل هناك إجماع حولها؟

هناك إجماع حول فلسفة البرنامج من أعضاء قسم أساليب التدريس .

·        هل هنالك تناغم وثبات بينها وبين رسالة المؤسسة الأم؟ ما أوجه التشابه؟ وما الاختلاف إن وجدت؟ ولماذا؟

          هناك تناغم شديد بين كل من رسالة الجامعة ورسالة قسم أساليب التدريس وكذلك بين الأهداف

         التي يطمح إليها الجميع , حيث أن أهداف الجامعة أكثر عمومية وهي بالنهاية تهدف إلى

         إكساب الطالب المعرفة بشتى أنواعها والمهارات المختلفة وكذلك قسم أساليب التدريس لكنه أقل

         عمومية وأكثر خصوصية وتحديدا يركز على إكساب الطالب المعرفة المحددة في مجالات                               

         تعليم الرياضيات  والمهارات ذات الصلة بها .

        إن أهداف الجامعة وكلية التربية لا تتعارض مع أهداف قسم أساليب التدريس لأن كليهما   

        يهدف إلى إكساب الطالب المعرفة والمهارات المختلفة ولكن أهداف الجامعة أكثر عمومية من

        أهداف القسم وأهداف القسم هي أكثر تحديدا وتركز على إكساب الطالب المعرفة في مجالات     

        تعليم الرياضيات  والمجالات ذات الصلة.

·        كيف يتم استخدام أهداف البرنامج في التخطيط والتنفيذ والتقييم لنشاطات البرنامج؟

يسعى قسم أساليب التدريس إلى تحقيق فلسفته من خلال استخدام أهداف البرنامج, حيث يتم وضع خطة دراسية للمساقات المنوط بالطلبة انجازها في ضوء أهداف القسم ويتم تعديل هذه الخطة عدة مرات على فترات لكي تتناسب مع احتياجات المجتمع ويقوم نخبة من الاختصاصيين بعدد من مجالات  تعليم الرياضيات  المتعددة بالقيام بتنفيذ الخطة في ضوء فلسفة القسم وبذلك الإسهام في تحقيق الأهداف المرجوة, وفي النهاية يتم مقارنة ما تم انجازه ضمن مستوى معين مع الأهداف التي يسعى إليها القسم.

(1-2)    معيار التحقق : أهداف البرنامج معروفة وملائمة للمعايير الأكاديمية والمهنية العالمية وتعكس رسالة وأهداف المؤسسة الأم .

2- النظام الإداري (الهيكلية

(2-1) الأسئلة الأساسية الخاصة بهيكلية مساقات البرنامج ومحتواها

·        ما مدى التناسق بين هيكلية مساقات البرنامج ومحتواها؟

        يهدف قسم أساليب التدريس إلى إعطاء الطالب المساقات الأساسية في  تعليم الرياضيات  ، من خلال خطة شاملة , وتتكون الخطة الدراسية من مجموعة من متطلبات الجامعة,

         وكلية التربية, والاختصاص, وهذه المتطلبات تغطي الأهداف المرجوة من الاختصاص , وهذا

         يظهر جليا من استعراض الخطة الدراسية

         ويتم توزيع الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج والحصول على درجة البكالوريوس في تعليم الرياضيات  كما يلي :-

·           مقررات ومتطلبات الجامعة وعدد ساعاتها 20 ساعة معتمدة وهي مقررات إجبارية لكافة  

     الطلبة  وتتضمن مساقات مثل:فن الكتابة والتعبير, مقدمة في علم الحاسب الآلي ,

     مناهج البحث العلمي وغيرها .

·        مقررات ومتطلبات اختيارية وعدد ساعاتها 6 ساعات يختارها الطالب من بين المساقات التالية: الصحة النفسية , الدراسات البيئية , اللغة العبرية , الديمقراطية وحقوق الإنسان,

مهارات مكتبية وبحثية , مبادئ علم الاجتماع .

·        مقررات ومتطلبات الكلية وعدد ساعاتها 31 ساعة معتمدة وهي مقررات إجبارية لكافة الطلبة  وتتضمن مساقات مثل مبادئ التدريس ومهاراته ، أساسيات المناهج ، تقنيات التدريس ، ورشة التقنيات. وتعد هذه المتطلبات ضرورية للطلبة الملتحقين في البرنامج , حيث تمثل أساس وبيئة صالحة لدراسة بعض مساقات التخصص في البرنامج.

·        مقررات ومتطلبات التخصص وعدد ساعاتها 73 ساعة معتمدة وهي مقررات إجبارية لتخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها.

·        مقررات ومتطلبات حرة وعدد ساعاتها 6 ساعات معتمدة , يدرسها الطالب كمساقات حرة من أي تخصص في الجامعة, وبموافقة القسم الأكاديمي.

         وهذا يعني أن الطالب يجب أن يتم بنجاح 130 ساعة معتمدة لحصول على درجة

         البكالوريوس الاحياء وأساليب تدريسها .

          ويوجد تسلسل منطقي لتوزيع المساقات الدراسية على الفصول الدراسية , حيث أعطيت

          المساقات أرقاما لتدل على المستوى, وعدد الساعات..الخ, كما تم توزيع الخطة على ثمانية

          فصول دراسية , ويدرس الطلبة في الفصل الأول المساقات الأساسية التي ترتكز عليها

          مساقات أخرى في فصول متقدمة , في جميع متطلبات البرنامج .

 

الخطة الدراسية:

نوع المساق / اجباري قسم
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1MATH1314مدخل الى المنطق ونظرية المجموعات3الأول
2MATH1412تفاضل وتكامل 24الأول
3MATH1212مقدمة في الرياضيات2الأول
4PHYS1311فيزياء عامة 13الأول
5MATH1411تفاضل وتكامل 14الأول
6EDUC2224تربية اسـلامية2الثاني
7MATH2313معادلات تفاضلية عادية3الثاني
8PSYC2216صعوبات التعلم2الثاني
9EDUC2216Mاستراتيجيات تدريس خاصة 1(رياضيات)2الثاني
10MATH3313جبر حديث 13الثاني
11MATH2331لغة حاسوب 13الثاني
12MATH2317مواضيع مختارة في الهندسة3الثاني
13MATH2316جبر خطى 13الثاني
14MATH2324رياضيات تطبيقية 13الثاني
15MATH2310تفاضل وتكامل33الثاني
16EDUC2243التعليم الاساسي في فلسطين2الثاني
17EDUC3236التكنولوجيا الرقمية في التدريس2الثالث
18MATH3317نظرية العدد 13الثالث
19EDUC3216Mاستراتيجيات تدريس خاصة 2(رياضيات)2الثالث
20MATH2312تحليل حقيقى 13الثالث
21MATH3322تحليل عددى 13الثالث
22EDUC3279الألعاب التربوية ومسرحة المناهج2الثالث
23MATH2323رياضيات تطبيقية 23الثالث
24MATH3331نظرية الاحتمالات3الثالث
25EDUC3119ورشة تقنيات التعليم1الثالث
26EDUC3272أنماط التعلم ونماذجه2الرابع
27MATH4121تطبيقات رياضية باستخدام الحاسوب1الرابع
28MATH3311تحليل مركب 13الرابع
29EDUC4226الإدارة الصفية والمدرسية2الرابع
30EDUC4243حوسبة المناهج2الرابع
31EDUC4117Mتحليل المناهج(رياضيات)1الرابع
32MATH3332احصاء 13الرابع
مجموع الساعات المطروحة81 ساعة المطلوب انجازه81 ساعة
نوع المساق / متطلب جامعة اجبارى
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1ARAB1206اللغة العربية 12الأول
2ISLM1201القرآن الكريم2الأول
3HIST1201القضية الفلسطينية2الأول
4ENGL1207اللغة الانجليزية12الثاني
5ITCS1201الحاسوب والإنترنت2الرابع
6ISLM1204العقيدة الاسلامية2الرابع
مجموع الساعات المطروحة12 ساعة المطلوب انجازه12 ساعة
نوع المساق / متطلب كلية التربية اجباري
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1EDUC1211مبادئ علـم النفــس2الأول
2EDUC1220مـبادئ التربية2الأول
3EDUC2213تقنيــات التعليــم2الثاني
4EDUC3216اساسيات البحث التربوي2الثالث
5EDUC3240مهارات التدريس2الثالث
6EDUC3226علم النفس التربوى2الثالث
7EDUC3213الـقياس والتقويم2الثالث
8EDUC3229تدريب عملي 12الثالث
9EDUC4218أساسيات المناهج التربوية2الرابع
10EDUC4205تدريب عملـى 22الرابع
مجموع الساعات المطروحة20 ساعة المطلوب انجازه20 ساعة
نوع المساق / متطلبات الجامعة الاختيارية أ
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1ARTE1202التراث الشعبي الفلسطيني2الأول
2GEOG1202جغرافية فلسطين2الثاني
3SOCI1204مشكلات المجتمع الفلسطيني2الثاني
4ISLM1202السيرة النبوية2الثالث
5ARAB1217الأدب الفلسطيني2الثالث
6ISLM1215قضايا فقهية معاصرة2الرابع
7LAW1232الثقافة القانونية وحقوق الانسان2الرابع
مجموع الساعات المطروحة14 ساعة المطلوب انجازه4 ساعة
نوع المساق / متطلبات الجامعة الاختيارية ب
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1SPOR1201الثقافة في علوم الرياضة2الأول
2RATV1200الإعلام والمجتمع2الأول
3EDUC2266التعلم الإلكتروني وتطبيقاته2الثاني
4BUSA1200مهارات القيادة والاتصال2الثالث
5PSYC1200علم النفس والحياة2الثالث
6LIBR1234المكتبات ومصادر المعلومات2الرابع
7EDUC1203التربية والتنمية المستدامة2الرابع
مجموع الساعات المطروحة14 ساعة المطلوب انجازه4 ساعة
نوع المساق / متطلبات الجامعة الاختيارية ج
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1PHYS1225العلوم في حياتنا2الأول
2JOUR1200الإعلام الرقمي وصناعة المحتوى2الثاني
3TECH1222مبادئ السلامة والامان2الثاني
4BIOL1201الطبيعة والحياة2الثاني
5ITNM1200الفضاء الإلكتروني وأمن المعلومات2الثالث
6NURS1205الصحة والغذاء2الرابع
7CHEM1202الثقافة البيئية2الرابع
مجموع الساعات المطروحة14 ساعة المطلوب انجازه4 ساعة
نوع المساق / متطلب كلية التربية اختياري
#رقم المساقاسم المساقتوصيف المساقس.م.المستوى
1EDUC1202مهارات القرن الحادي والعشرين2الثاني
2PSYC2230علم نفس النمو2الثاني
3EDUC3227تعليم التفكير2الثالث
4EDUC3239أخلاقيات مهنة التعليم2الثالث
5EDUC3228التربية وقضايا المجتمع الفلسطينى2الثالث
6PSYC4212صحـة نـفسيـة2الرابع
مجموع الساعات المطروحة12 ساعة المطلوب انجازه4 ساعة