جامعة الاقصى

بيان صادر عن مجلس جامعة الاقصى

بيان صادر عن مجلس جامعة الاقصى
29/03/2020

 

التاريخ: 29/03/2020

الزميلات والزملاء، أبناءنا الطلبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نخاطبكم في هذه الظروف الصعبة ونتمنى أن تكونوا جميعا بألف خير، ونسأل الله العلي القدير أن يجنبنا واياكم شر الوباء والداء وان تنتهي هذه الازمة في أقرب وقت وشعبنا بألف خير وسلام .

في ظل استمرار حالة الطوارئ السائدة في أرجاء الوطن بشكل خاص وفي دول العالم بشكل عام وما ترتب على ذلك من انقطاع للدراسة الجامعية النظامية، فإن إدارة الجامعة تود التأكيد على أهمية الاستمرار بالعمل بنظام التعليم عن بعد (التعليم الالكتروني) كإجراء ضروري في هذه المرحلة
يضمن استمرار العملية التعليمية لطلبة الجامعة، كما أنه يتفق مع ما تم اقراره من قبل مجلس
 التعليم العالي الفلسطيني، مثمنين تفهم ابناءنا الطلبة لهذه العملية التي لا بُد منها في هذه الظروف الطارئة، وفي ضوء ذلك تؤكد إدارة الجامعة على ما يلي:

أولاً: الاستمرار في عملية التعليم عن بعد التي بدأتها الجامعة منذ إعلان حالة الطوارئ مع ضرورة التزام كافة أعضاء الهيئة الأكاديمية بذلك وتنفيذ أنشطة التعليم الإلكتروني حسب طبيعة المساق وأنشطته، ويستثنى من ذلك المساقات ذات الطابع العملي التي يحددها رئيس القسم بالتنسيق مع عميد الكلية والشؤون الأكاديمية في الجامعة.

ثانياً: يعتبر برنامج الصفوف الافتراضية (مودل) المتاح في الجامعة الوسيلة المعتمدة لدى الجامعة للتعليم الالكتروني، بحيث يمكن من خلاله التواصل مع الطلبة ورفع المحتويات التعليمية والأنشطة المختلفة ومتابعة ذلك من قبل إدارة الجامعة، ولا مانع من استخدام وسائل تعليمية إلكترونية أخرى داعمة لا تشكل بديلاً عنه.

ثالثاً: ضرورة قيام أعضاء الهيئة الاكاديمية بواجباتهم الاكاديمية تجاه الطلبة خلال فترة الطوارئ واستثمار التواجد في البيت لخدمة العملية التعليمية مستخدمين جميع الوسائل المتاحة، وفي هذا السياق تتقدم إدارة الجامعة بالشكر الجزيل لكل المحاضرين الذين قاموا بأداء التزاماتهم الأكاديمية سواء بمبادرة  فردية أو امتثالاً لتعليمات الإدارة، كما تثمن عالياً جهود لجنة التعليم عن بعد في تفعيل وتنشيط التعليم الالكتروني وتقديم الخدمة والتدريب اللازم للمحاضرين لإنجاح العملية التعليمية.

رابعاً: يتوجب على جميع المحاضرين اعداد تقارير أسبوعية توضح إنجازاتهم في إطار التعليم عن بعد، وتقديمها إلكترونياً إلى رؤساء أقسامهم، حيث سيتم تقييم هذه الأنشطة من خلال الشؤون الأكاديمية اسبوعياً.

خامساً: تٌلغى الامتحانات النصفية لجميع المساقات وتحول الدرجات المخصصة لها بالإضافة إلى درجات الاعمال الفصلية لمصلحة أنشطة التعليم الإلكتروني للمساق بواقع (30 درجة على الأقل).

سادسا: ستقوم إدارة الجامعة بتقييم الحالة عند العودة إلى الدوام النظامي بإذن الله وتعيد ترتيب الأجندة الأكاديمية للفصل الدراسي الثاني 2019/2020 وتتخذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بنهاية الفصل والامتحانات النهائية.

ختاماً: تهيب إدارة الجامعة بجمهور العاملين والطلبة ضرورة اتباع تعليمات وزارة الصحة الفلسطينية والجهات المختصة بالالتزام في البيوت وممارسة كل ما يمكنه الحد من انتشار الوباء عافانا وعافاكم الله.

     نتمنى السلامة التامة لجميع العاملين والطلبة وجميع أبناء الشعب الفلسطيني.

والله ولي التوفيق،،

مجلس جامعة الاقصى