جامعة الاقصى

أكاديمي من جامعة الأقصى يشارك في تأسيس أكاديمية الشباب الفلسطينية

أكاديمي من جامعة الأقصى يشارك في تأسيس أكاديمية الشباب الفلسطينية
20/01/2020

 شارك مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي د. حازم الباز في تأسيس أكاديمية الشباب الفلسطينية التي تم تأسيسها في العام 2020 من قبل أكاديميين شباب فلسطينيين في أوروبا، وفلسطين، برعاية أكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا.

 وتطمح الأكاديمية الشابة لتحقيق توازن منضبط وتمثيل سليم للأوساط العلمية الفلسطينية في الداخل والمهجر بعيداً عن التجاذبات السياسية الداخلية، ولتحقيق ارتباط حقيقي مع الأوساط الأكاديمية الفلسطينية متعددة المجالات، من خلال تحفيز الأفكار والمبادرات التي من شأنها التشبيك بين العلماء الفلسطينيين وتعزيز قدرات الأوساط الأكاديمية والأكاديميين الشباب في الداخل الفلسطيني والخارج، وتهدف إلى تعزيز العلاقة بين الأكاديميين الشباب وبين صُنّاع القرارات (السياسات) الفلسطينيين، وبين الأكاديميين والمجتمعات التي يعيشون فيها، كما تهدف إلى تعزيز قدرات الباحثين الفلسطينيين الشباب في فلسطين المحتلة وفلسطين التاريخية، وتطوير البحوث والقدرات العلمية، والمساعدة في التحشيد ووضع حلول لمشاكل هامة تواجه الفلسطينيين على المستويين الوطني والدولي.

ويعتبر أعضاء الأكاديمية هم باحثون شباب (حتى جيل 40 عاما عند اختيارهم) من الباحثين البارزين في العالم، ولديهم التزام بتعزيز مكانة العلوم في فلسطين وبين الفلسطينيين في الداخل والخارج، كما يتمتعون بمكانةٍ علميةٍ مرموقة في مؤسساتهم الأكاديمية، ويتمتعون بمعرفة أكاديمية متعددة التخصصات، حيث يعتبر د. الباز ممثلاً لجامعة الأقصى وهو الأكاديمي الوحيد من قطاع غزة، والذي بدوره دعا كافة الأكاديميين في قطاع غزة والضفة الغربية للمشاركة والانضمام للأكاديمية، مما يعزز على حد قوله البحث العلمي في فلسطين في كافة المحافل الدولية والإقليمية والمحلية.