جامعة الاقصى

بيان صادر عن مجلس جامعة الأقصى بخصوص اتمام التسجيل والدراسة في الفصل الدراسي الأول 2020-2021

06/09/2020 - 06/09/2020

أبناءنا وبناتنا،،، الطلاب والطالبات الأعزاء،،،،

في ظل حالة الطوارئ السارية في الوطن بشكل عام وفي قطاع غزة بشكل خاص تبعاً لتفشي وباء كورونا، وحرصاً من إدارة الجامعة على استمرار العملية التعليمية مع الحفاظ على صحة وسلامة الطلبة، وتماشياً مع قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن الجامعة تؤكد على ما يلي:

أولًا: بداية الفصل

سيبدأ الفصل الدراسي الأول لطلبة (البكالوريوس والدبلوم المتوسط) يوم السبت الموافق 19/9/2020م، ولطلبة (الماجستير) يوم السبت 03/10/2020م بمشيئة الله تعالى.

ثانياً: نمط التعليم

  • ستبدأ العملية التعليمية لجميع المساقات النظرية إلكترونياً عبر منظومة (MOODLE).
  • سيسمح بتسجيل المساقات العملية، على أن يتم تنفيذها وجاهياً حين تسنح الظروف بذلك.
  • في حال انتهاء حالة الطوارئ بإذن الله والسماح بالعودة إلى أماكن الدراسة بالجامعة، فسيتم إعداد جدولاً دراسياً جديداً للمساقات المطروحة تماشياً مع قرارات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوضع الوبائي في حينه، حيث سيتم الدمج بين التعليم الإلكتروني والتعليم الوجاهي، بحيث يكون التعليم وجاهياً في تدريس المساقات العملية وبعض المساقات التخصصية .

ثالثاً: إتمام عمليات القبول والتسجيل للطلبة الجدد

  • يستطيع الطلبة الجدد الالتحاق ببرامج الجامعة المختلفة إلكترونياً دون الحاجة للقدوم للجامعة طالما استمرت حالة الطوارئ وحظر الحركة.
  • سيتم منح الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق ولم يستكملوا الوثائق الثبوتية قبولاً مبدئياً آخذين بالاعتبار(معدلات ومفاتيح التنسيق، واختبار اللياقة البدنية لطلبة التربية الرياضية، واجتياز المقابلة لطلبة الماجستير).
  • يجب على الطلبة الحاصلين على القبول المبدئي تسديد الرسوم الدراسية واستكمال إجراءات عملية القبول والتسجيل فور العودة للحرم الجامعي.

 

رابعاً: إتمام عمليات التسجيل للطلبة القدامى في المستويات المختلفة

  • ستسمح الجامعة للطلبة القدامى من المستويات المختلفة بالتسجيل المؤقت للمساقات اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 7 سبتمبر 2020م، مما يمكنهم من الانخراط في العملية التعليمية باستخدام برنامج (MOODLE).
  • يعتبر تسجيل الطلبة مؤقتاً الى حين تسوية أوضاعهم المالية في الدائرة المالية وشؤون الطلبة فور العودة للحرم الجامعي لتثبيت جداولهم الدراسية وفي حال عدم الالتزام يعتبر التسجيل لاغياً.

خامساً: تقييم الطلبة

  • سيتم تقييم الطلبة بالدرجات الرقمية من خلال أنشطة تقييمية تتضمن الاختبارات والتكليفات موزعة بين اختبار نصف الفصل، وأعمال الفصل، واختبار نهاية الفصل، وفي وقت لاحق ستعمم الشؤون الأكاديمية نشرات بخصوص التقييمات وتوزيع الدرجات بما يتناسب مع طبيعة المساقات.
  • الطالب الذي لم يتمكن من التقدم للامتحان النهائي سيتم منحه قرار غير مكتمل.

سادساً: ستبقى إدارة الجامعة وبكل دوائرها على تواصل دائم معكم، لتذليل أي صعوبات قد تواجهكم أثناء التسجيل والتعليم عن بعد، من خلال التعليمات والاعلانات على موقع الجامعة وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للجامعة، أو من خلال الاتصال المباشر، فاحرصوا على متابعة كل ما يصدر من إدارة الجامعة.

سابعاً: تسري التعليمات السابقة على طلبة الجامعة في البرامج الأكاديمية المختلفة (الماجستير والبكالوريوس والدبلوم المتوسط).

 

وختاماً، تتمنى إدارة الجامعة لكم ولذويكم دوام الصحة والعافية، وأن يرفع هذا الوباء والبلاء عنكم وعن عموم شعبنا الفلسطيني، وتهيب بكم إدارة الجامعة على أن تكونوا على قدر المسؤولية في الالتزام بكافة سبل السلامة والوقاية التي تصدر عن الجهات المختصة، وأن تكونوا رافعة بناء ومساندة للمجتمع للخروج من هذه الأزمة.

حفظكم الله ورعاكم وجنبكم شر الوباء

مجلس جامعة الأقصى